محليات

6 مليارات شيكل تجنيها الدولة سنويًا كضرائب من شركات التبغ، واقتراح بمنع بيع الدخان

قدمت عضو الكنيست تمار زندبرغ اقتراحًا يقضي بمنع بيع الدخان لكل من ولد منذ العام 2010 في البلاد، بهدف مواجهة ظاهرة التدخين، واشارت في حديث لها مع الشمس صباح اليوم، ان التبغ ينتشر بشكل كبير دون ادراك لمدى خطورته على الصحة العامة، وان شركات التبغ التي تبيع السجائر تصرف اموالًا كثيرة لتشجيع الناس على اقتناء السجائر، والترويج لها عبر الاعلانات المختلفة، وتحويل الناس الى مدخنين.


وقالت ان ترك التدخين ليس بالأمر السهل لمن ادمن على التدخين، لكن على الجميع ان يعي خطورة الدخان، لانه يودي بحياة المئات سنويًا، عوضا عن تسببه لامراض عدة، وفي البلاد يموت سنويًا 8 الاف شخص بسبب اضرار التدخين. 


ولفتت الى ان على الناس والدول مواجهة شركات التبغ ووقف التعامل معها، لكن المشكلة ان الدول تدخل الى خزينتها اموالا كثيرة، جراء الضرائب التي تجبى من هذه الشركات، ولذا فهي تشكل دخلا ماليا هاما بالنسبة لها، لكن في الجهة المقابل فان هذه الشركات تتحكم بصحة الناس، وتؤثر عليهم بشكل سلبي بسبب مخاطر التدخين.


لكنها نوهت الى ان هناك الكثير من الدول التي تعمل على تشجيع الناس على ترك التدخين، عبر منع الاعلانات التي تروج للدخان، زاقناع الناس بطرق مختلفة.


واضافت بان هناك حرب بين مصلحة الناس والأبناء، وبين مصلحة شركات التدخين، ولذا فان على الجميع ان يتكاتف لمواجة هذه الشركات بقوة.


واشارت الى معطى هام اذ قالت ان اسرائيل تجبي قرابة ست مليارات سنويا كضرائب تدخل الى خزينتها من شركات التبغ.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.