محليات

زهير بهلول للشمس بعد فوز آفي جباي: "جباي سيضخ قيم جديدة في حزب كاد ان يندثر"

أعلن مساء امس رئيس لجنة الانتخابات في حزب العمل الاسرائيلي، القاضي المتقاعد يعكوف شمعوني، عن فوز عضو حزب العمل افي جباي في انتخابات الحزب، التي جرت مساء اليوم الاثنين، ليكون جباي رئيسا للحزب ومرشحا لرئاسة الحكومة.


وجاءت نتائج الانتخابات على النحو التالي:

مجمل اصحاب حق الاقتراح في الحزب 52505، وبلغت نسبة التصويت 58.8% أي جاء مجمل الاصوات 30916، حصل عضو الحزب افي جباي على 1608 أي نسبة 52%، وحصل المرشح الثاني عمير بيرتس على 14734 من الاصوات بنسبة 47%


آفي ابرهام غباي، ولد في 22 فبراير 1967 وهو سياسي ومدير اسرائيلي، عمل كوزير للبيئة عن حزب كلانو، غادر حزب كلانو مؤخراً لينضم لحزب العمل وينافس على رئاسته، شغل في السابق مديراً لبيزك الدولي و مدير لبيزك.


ولد في احد احياء القدس، بعد ان هاجر اهله من المغرب، خدم في الجيش و وصل لرتبة رقيب في سلاح الاستخبارات في الوحدة 8200 يحمل البكلوريوس في الاقتصاد وماجستير بادارة الاعمال من الجامعة العبرية . في العام 2014 انضم لحزب كلانو مع كحلون و عين وزيراً في حكومة نتنياهو، قبل نصف هام ترك حزب كلانو و استقال من الوزارة، و انضم الى حزب العمل.


ليفوز بالانتقال للتنافس على الزعامة على الحزب تجربته في السياسة قصيرة و هو رجل غير معروف لكنه ينظر اليه كحالة يمكن ان تحدث تغييراً في حزب العمل او كما وصفها باراك" انقلاب.


هذا وقد اعلن النائب العربي في حزب العمل زهير بهلول مسبقًا دعمه لآفي جباي، وحول سبب دعمه لجباي اعرب للشمس عن رغبته بضخ دماء جديدة في حزب العمل، وبعدم جدوى وجود اشخاص من العهد القديم، ووجود شخصية خارج نطاق السياسة الحزبية، بعد ان شهد حزب العمل تعثرات كثيرة. 


واشار انه جلس مع جباي في السابق وناقشا عدة قضايا منها مسألة حل الدولتين، والمساواة في فرص العمل الموجود ضمن برنامجه، كما تطرقا الى مسألة تقسيم القدس لكن جباي لم يجهر برأيه بشكل صريح، وهو يتفهم الاحتياجات الخاصة بالمجتمع العربي. وقال: "حزب العمل يأكل رؤساءه بشكل كبير، لذا يجب اعطاء فرصة للزعيم الجديد ليصل الى مبتغاه ويعمل على اقصاء نتنياهو من سدة الحكم لانه جمد كل امل في الدولة، وسيعمل جباي على تحوبل الامور من اليمين الى اليسار".


هذا واشار الى اجتماع قريب لحزب العمل سيعقد بعد اسبوع. وبالنسبة للقائمة المشتركة لفت الى ان هناك حاجة لكتلة وسطية وعلى القائمة المشتركة ان تكون جزءًا منها، مؤكدًا انه لن يكف عن المطالبة بتحقيق السلام والمساواة، والتعامل مع العرب باحترام وعدم التعامل معهم على اساس مصالح فقط.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.