صحة

بعض الخضار والفاكهة تحوي مواد كيميائية خطرة، والافضل غسلها بالماء والصابون"

تحدثت الشمس مع البروفيسور سمير دروبي الذي نوه الى ان قرابة 10% من الخضار والفاكهة التي نستهلكها تحوي بقايا مواد كيماوية خطرة، تؤثر على الصحة العامة للجسم، وتؤدي الى ارماض خطيرة مثل مرض الكبد والسرطان، لذا بتوجب غسل هذه الخضار والفاكهة بالماء والصابون، علما انه من غير المضنون بعد غسلها ازالة هذه المواد منها ايضا، لكن غسلها يخفف من حدة تاثير هذه المواد الكيماوية.


وقال ايضا ان اصحاب الأراضي الزراعية والمرزارعين يرشون محاصيلهم بمبيدات كيماوية بهدف القضاء على الحشرات وايضا لزيادة نجاعة المحصول.. لكن من جهة اخرى فان هذه المبيدات تعلق على الثمار وتؤدي الى خطر تراكمي على الصحة العامة لانها تعتبر مواد سامة على الجسم. 


ونوه الى ان دولة اسرائيل صنفت من قبل منظمة oecd كاحدى اكثر الدول التي تستخدم المواد الكيماوية في المزروعات بنسب عالية اكثر من الدول الاوروبية، ولا ننسى اللحوم ايضا التي تدخل المواد الكيميائية عبر الغذاء الذي تتناوله الحيوانات، اما عن حلول مقترحة للمواطن العادي فاشار الى الشراء من اماكن معتمدة وليس من مصادر غير موثوقة، وهذا بشكل خاص موجه للمجتمع العربي الذي تنتشر به بيع الفاكهة والخضار بصورة غير مراقبة.


واضاف: "لم نصل لمرحلة استخدام تقنيات اكثر امنا مثل الدول الاروربية التي تستخدم تقنيات آمنة في موضوع المزروعات".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.