رأي

قاعدة الغنى والثراء: ’انفق أقل مما تكسب، واستثمر ما تبقى‘

قيصر اغبارية

بعد تطواف طويل وقراءة واسعة لأسلوب إدارة الميزانية المالية وتحقيق الثراء وتحسين الوضع الاقتصادي وجدت أن ملخص كل ذلك هو هذه القاعدة: "انفق أقل مما تكسب، واستثمر ما تبقى".

هذه قاعدة شاملة من أجل تحقيق الثراء والانطلاق نحو الحرية المالية، وكل نصيحة أخرى تتفرع عنها وتنطلق منها، وبمخالفة هذه القاعدة لن يتمكن الشخص من تحقيق الحرية المالية مهما علا دخله وزاد كسبه وعظمت أرباحه.

كثير من الناس يظنون بأن الطريق لتحقيق الغنى والثراء إنما سبيله هو فقط بأن يكون عند المرء دخل مرتفع، أو أن يرثَ أموالا من ذويه، أو يربح في اليانصيب، وما إلى ذلك...

لكن الصحيح أن الغنى في الحقيقة هو طريقة حياة، وأسلوب للإدارة المالية، وكيفية تنظيم المصروفات والنفقات وإدارة ميزانية الأسرة.

إن مفتاح الثروة هو بقواعد أساسية متفق عليها بين كل من تحدث عن الثراء والغنى والحرية الاقتصادية؛ وهي ما يلي:

المفتاح الأول: "اكسب أكثر" وامتلك المهارات وأن تكون أكثر قيمة من أجل أن يُدفع لك مقابل عملك وما تقدمه من عمل مبلغ أكبر وعائد أجزى.
بعد أن تحقق دخلا جيدا وتسعى دائما لامتلاك المهارات وتطوير القدرات للحصول على دخل مرتفع اكثر.

المفتاح الثاني: أن تنفق أقل مما تكسب.

عندما تنفق اقل مما تكسب يظل عندك مبلغ بالإمكان ادخاره

المفتاح الثالث: استثمر المدخرات لتحقق دخلا إضافيا

تبرز تساؤلات عند كثير من الناس حول كيف نستثمر مدخراتنا وبالتالي نتشجع لأن ندخر ونوفر، وبالتالي نستثمر هذه المدخرات والتوفيرات
مما يساعد على خلق دخل جديد وبذلك يزداد الدخل وتنمو المدخرات وتزدهر الأصول.

بدل من أن تظل هذه المدخرات محبوسة ومكتنزة وبالتالي تنقص قيمتها بفعل التضخم، كما تنقصها الصدقة والزكاة الواجبة في هذا المال. لذا لا بد من ان استثمار وتشغيل هذه المدخرات لتتكاثر وتخلق عائدا جديدا ودخلا اضافيا للصاحب المال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.