أرشيف

أهمية سرد القصص للطفل

الطفل يعتاد على النوم بعد سماعه لقصص والدته وما تقصه عليه، هذه العادة هى السائدة منذ الطفولة ولكن هل تعلمي أن لها فوائد كثيرة.

سيدتي، عادة ما نعود الطفل على النوم بعد سماعه لقصص ونظن إن هذا كجرد تسلية له ولكن القصص لها فوائد كثيرة ومختلفة لذا سنستعرض عليك أهمية وفوائد تلك القصص التى كانت أسطورة لطالما عودنا عليها أباءنا.

بداية من فوائد قصص قبل النوم لـ"الطفل" إنها تخلق جو من التواصل فقد تكون الأم طوال النهار في حالة إنشغال إلا أن هذا اللقاء بينها وبين الطفل يجعلها على علم بما ألم به طوال اليوم كما إنه يدعم التواصل بينهم فتعطي القصص مساحة لجلوس الأم مع الطفل. من ناحية أخرى تتيح قصص قبل النوم الفرصة للأم لتوصيل الحكمة والمواعظ لأبنائها ولكن بطريق مستحب لا يعتمد على الأمر والنهي فإذا أن توصلي قيمة معينة للطفل أو توصيل رساله له عليك سيدتي أن تقومي بقص أحد القصص التي تحمل المعنى المراد توصيله له، كما أنها تساعد الطفل على الخلود للنوم واطمئنانه بتواجد والدته بالجوار.

ومن زاوية أخرى تنمي القصص الثروة اللغوية عند الطفل وتجعله يتعلم العديد من المفردات، وتنمي التفكير المنطقي عند الطفل فدائمآ اجعلي الصغير في حالة ترقب ويفكر في ماذا سيحدث إذا هذا التفكير سيساعد الطفل على تكوين شخصيته. وعلى نفس الصعيد تساعد القصص على توسيع خيال الطفل وجعله يعكف على الأبداع، ولكن يجب عليك سيدتي أن تختاري القصص التي تتناسب مع الطفل وسنه واختاري قصص تحتوي على ألوان مختلفة وشخصيات، وحاولي أن تتجنبي القصص المرعبة لإنها تفزع طفلك وتجنبه النوم.

ومن ملمح أخر إن قراءة القصص لـ"الطفل" قبل الخلود إلى النوم سيجعله مقبل بإشراقة على القراءة ومحبا لها وستنمي لديه عادة القراءة قبل النوم، كما أن القصص وقيامك بالجلوس بجانب صغيرك سيجعله يشعر بمدى حبك له.

ويجب عليك سيدتي أن تقومي بإطفاء النور قبل خلود الطفل إلى النوم بما يقرب عن نصف، شاركي الطفل في النوم وقومي بالتمدد بجانبه خلال إلقاء القصص على مسامعه أو ضعي الطفل على قدمك والجلوس على الكرسي الهزاز فذلك سيجعل الطفل يسترخي، وقومي بتغيير نبرات صوتك حسب الشخصيات الموجودة في القصص فذلك سيجعل الطفل مندمجا معها وحاولي أن تكون القصص تحتوي على رسومات وإستكشاف الأشخاص مع الطفل حاولي أن تعلمي الطفل عبر تلك القصص واسأليه عن ردود أفعاله إذا كان في محل الشخصيات التي تقصيها عليه وادخلى نوع من المرح والضحك وحس الفكاهة مع الطفل عند قص الروايات عليه وشاركيه حماسته وحاولي أن تشاركيه فرحه واستمتعا سويا لأقصى الدرجات وحاولي أن تحافظي على تلك العادة مهما كان حجم إنشغالك وإهتماماتك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.