اطفال

تجنب الألفاظ البذيئة أهم أسس تربية الطفل

قد يتعرض الأباء خلال تربية أبنائهم لمشاكل عديدة حيث قد يكتسب الأطفال الألفاظ البذيئة إلى أن أسس تربية الطفل كثيره للخروج به من صومعة الألفاظ والأخلاقيات النابية .

إن تربية الطفل ليست بالأمر السهل ولكنها تستند على إرساء القيم والأخلاقيات والمبادئ ، وقد يتعرض الآباء إلى كثير من المشاكل بسبب تعلم أبنائهم بعض العادات والقيم الغير لائقة وبخاصة خلال الفترات الأولى مع بداية الإندماج مع الأخرين سواء في المدرسة أو من خلال اللعب أو في الحي الذي يحمل طبقات إجتماعية وسلوكيات مختلفة يمكن من خلالها يكتسب الطفل العادات الغير سوية والألفاظ النابية ، فالطفل أرض خصبة يمكن أن تتشرب أي شيء فإذا تعرض إلى القيم والعادات السيئة فإنه يتأثر بها ويحاول أن يحاكيها وكذلك الألفاظ لذا يجب أمهات إتباع خطوات معنية خلال تربية الطفل لإكسابه مهارات جيدة وتعليمه الخطأ والصح .

نقدم لك عزيزتى طرق للتعامل مع الطفل الذي يتلفظ بألفاظ نابية ومحاولة تعديل السلوكيات فيه فبداية على الأباء أن يقوموا بالإشتراك معاً لمتابعة ما يصدر عن الطفل فـ"تربية الطفل" مشتركة ولا تقع على عاتق شخص واحد فقط ، ويجب عند تعرض الأم أو الأب إلى ثورة غضب التحكم في الألفاظ الناتجة عنهم لكى لا يكتسبها الطفل ويحاول محاكاتها لذا يجب على الأباء كتم الغيظ عند التعامل أمام أبنائهم.

من أهم أسس تربية الطفل متابعته وترقبه بشكل جيد ومتابعة ما يشاهده على شاشات التليفزيون وعلى الأم تجنب تعرض أبنائها لأحد البرامج أو الأفلام التى تحتوي على مشاهد جنسية أو ألفاظ نابية .

عند ترديد الطفل لأحد الألفاظ النابية أو السيئة فلا تنفعلي فقد يتبع حينها الطفل سياسة العناد بل حاولى إخباره بأن هذه الكلمة خاطئة دون أي إنفعالات ولكن يجب أن تكوني حازمة معه لكى يتجنب تكرارها مرة أخرى وأخبريه سيدتي بألفاظ أخرى بديلة تعبرعن غضبه أو إستيائه .

حاولى سيدتى خلال تربية الطفل إطلاعه على أن هناك بعض الأشياء والكلمات التي قد تؤذي مشاعر الأخرين وتجعلهم في حالة حزن لذا إجعليه يفهم تجنب تلك الألفاظ .

على الأم وكذلك الأب عند قيام الطفل بعمل شيء جيد مدحه فمبدأ الثواب والعقاب من أهم أساسيات تربية الطفل ولكن إحذري فإن المدح المبالغ فيه قد يصيب الطفل بالغرور لذا يمكن مدحه عن طريق التبسم له أو الثناء عليه حينها سيعي أنه يقوم بعمل شيئاً صحيح ومرغوب فيه، كما يجب عدم تعنيف الطفل بصورة مبالغ فيها بل يجب أن تتبعي الهدوء وتوضحي له الأمور، فالأطفال يرددون ما يقال أمامهم سواء جيد أو بذيء فحاولى أن تحافظي على السليم وتتجنبي إكتسابه للألفاظ والصفات والسلوكيات البذيئة .

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.