عالمي

استقالة رئيسة جهاز حماية الرئيس الأميركي

بعد عملية تسلل إلى البيت الأبيض أثارت جدلا حادا، قدمت رئيسة "الجهاز السري"، وهي شرطة النخبة المكلفة بحماية الرئيس الأميركي، استقالتها، أمس الأربعاء، على خلفية سجال حول ثغرات في أمن باراك أوباما

بعد عملية تسلل إلى البيت الأبيض أثارت جدلا حادا، قدمت رئيسة "الجهاز السري"، وهي شرطة النخبة المكلفة بحماية الرئيس الأميركي، استقالتها، أمس الأربعاء، على خلفية سجال حول ثغرات في أمن باراك أوباما.

 

وأعلن وزير الأمن الداخلي جيه جونسون في بيان: "اليوم قدمت جوليا بيرسون مديرة الجهاز السري استقالتها وقبلتها".
وكانت مديرة شرطة النخبة المكلفة بحماية الرئيس الأميركي وعائلته وكذلك الشخصيات الأجنبية التي تزور الولايات المتحدة تعرضت الثلاثاء في الكونغرس لانتقادات شديدة بعد عملية تسلل إلى البيت الأبيض.
وتمكن مقاتل سابق في العراق مساء 19 سبتمبر الماضي من تسلق السياج الشمالي للبيت الأبيض الذي يرتفع 2.30 متر، ثم جرى لأكثر من 60 مترا قاطعا الفناء وعناصر الأمن يلاحقونه.

 

وقد نجح في الدخول من الباب الرئيسي إلى الطابق الأرضي من البيت الأبيض وعبر عدة قاعات قبل أن يتم توقيفه في نهاية المطاف داخل الصالون الكبير المعروف بـ"ايست روم".
وكان الرئيس غادر البيت الأبيض للتو. وتبين أن المتسلل، واسمه عمر غونزاليس (42 عاما) كان يحمل مطواة في جيبه وعثر لاحقا على كمية من الذخائر في سيارته.

 

وجاءت هذه القضية التي أثارت استنكارا شديدا في الكونغرس لتضاف الى فضائح أخرى حصلت مؤخرا في الجهاز السري.
ففي العام 2012 تبين أن عناصر في مهمة استقدموا مومسات من كولومبيا، وفي مارس الماضي عثر على عناصر آخرين ثملين في هولندا. وفي نوفمبر 2011، أطلق رجل النار من سيارته على البيت الأبيض بدون أن يتم رصده على الفور ولم يعثر على آثار الرصاص إلا بعد عدة أيام.
ومن المقرر أن يشكل مجلس النواب لجنة تحقيق مستقلة مكلفة استجواب جميع عناصر الجهاز.
وأقرت جوليا بيرسون، الثلاثاء، أمام أسئلة البرلمانيين الملحة بوجود "ثغرات" غير مقبولة في أمن البيت الأبيض. واعترفت بأن "الخطط الأمنية لم تنفذ بشكل فاعل"، مؤكدةً أنها "تتحمل كامل المسؤولية".

 

لكن غداة جلسة الاستماع لها، وقبيل إعلان استقالتها، أعرب أعضاء في الكونغرس عن ريبتهم حيالها وطالبوا بتبديلها.
وفي سياق متصل، أعلن وزير الأمن الداخلي جيه جونسون أن جوزف كلانسي، المتقاعد من الجهاز السري، سيحل مؤقتا محل بيرسون.
وأشار الى أن فريقا من الخبراء المستقلين يجري "تقييما" لعمل الجهاز السري وسيرفع إليه توصياته حول أمن البيت الأبيض والمدير المقبل للجهاز.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.