عربي

دمشق: سيطرة الجيش على مناطق القلمون

نقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري رسمي أنباء تؤكد أن الجيش الحكومي استعاد السيطرة على المرتفعات المحيطة ببلدة معلولا في ريف دمشق، ما أدى إلى السيطرة على بلدتي معلولا والصرخة.

نقل التلفزيون السوري عن مصدر عسكري رسمي أنباء تؤكد أن الجيش الحكومي استعاد السيطرة على المرتفعات المحيطة ببلدة معلولا في ريف دمشق، ما أدى إلى السيطرة على بلدتي معلولا والصرخة.

وأوضح المصدر، أن الجيش استعاد بشكل تام دير مارتقلا والقديسين، وأهم فنادق معلولا، وتوغل في الحي الغربي للبلدة.

وأشارت مصادر أمنية أن استعادة معلولا ومناطق أخرى في القلمون "ستؤدي إلى إحكام المزيد من السيطرة على المعابر الحدودية بشكل كامل".

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه قناة "المنار" التابعة لحزب الله اللبناني والذي يدعم النظام السوري عسكريا، أن ثلاثة من طاقمها المكون من مراسل ومصور وتقني قتلوا، في مدينة معلولا بعد تعرضهم لنيران المجموعات المسلحة في معلولا شمالي دمشق.

ووفقا لـ"فرانس برس"، فإنه "وبعد استعادة السيطرة صباحا على هذه المدينة تمكن صحافيون من التوجه اليها. لكن مقاتلي المعارضة كانوا لا يزالون يسيطرون على جيوب في منطقتها السفلى حيث تعرض فريق المنار لإطلاق النار، كما أفاد صحافيون في المكان".


وكان مقاتلو المعارضة قد دخلوا معلولا في ديسمبر من العام الماضي، عقب انسحاب القوات الحكومية منها..

وشهدت معلولا (55 كلم شمالي دمشق) معارك بين القوات الحكومية، ومجموعات من المعارضة المسلحة في سبتمبر، انتهت بسيطرة المقاتلين المعارضين، قبل أن تستعيد قوات النظام السيطرة عليها.


نقل "الكيماوي"

من جهة أخرى، قال رئيس جماعة المراقبة الدولية للأسلحة الكيماوية إن على سوريا "تسريع وتيرة نقلها للمواد الكيماوية من الغاز السام وغازات الأعصاب، حتى تتمكن من تدمير مخزونها في الموعد المحدد".

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إن الشحنة الثالثة عشر من المواد الكيماوية شحنت بحرا من ميناء اللاذقية، الاثنين، بما يصل إلى أعلى بقليل من نسبة 65 % من كمية المخزون التي أعلنت سوريا إنها ستتخلص منه.

ورحب مدير المنظمة، أحمد أزومغو، بنقل الشحنة، طامحا برؤية المزيد.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.