عالمي

حفل رائع في ختام دورة ألعاب سوتشي وروسيا في الصدارة

روسيا تصدرت جدول الميداليات في البطولة حيث أحرزت 33 ميدالية وتلتها النرويج ثم كندا.

 روسيا تصدرت جدول الميداليات في البطولة حيث أحرزت 33 ميدالية وتلتها النرويج ثم كندا.

 

انتهت الأحد دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية والتي أقيمت في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود. وتصدرت روسيا جدول الميداليات في البطولة حيث أحرزت 33 ميدالية وتلتها النرويج ثم كندا.

 

أنهت روسيا المضيفة دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية التي اختتمت اليوم الأحد في سوتشي في صدارة جدول الميداليات بعد إحرازها ذهبيتي مسابقة التزلج الحر لمسافة 50 كلم والزلاجة الجماعية. فقد نال الكسندر ليغكوف ذهبية المركز الأول في سباق التزلج الحر لمسافة 50 كلم (كروس كاونتري) قاطعا المسافة في 2ر55ر46ر1 ساعة، بفارق بسيط أمام مواطنيه ماكسيم فيليغزانين وايليا تشرنوسوف صاحبي الفضية والبرونزية على التوالي.

 

وكان من الممكن أن تواصل النرويج (11 ذهبية) مزاحمتها لروسيا حتى النهاية لكن نجمها مارتن يونسرود حل رابعا في السباق. أما المرشح الأبرز للفوز بهذا السباق السويسري داريو كولونيا الذي اضطر إلى الانسحاب قبل كيلومتر واحد من خط النهاية.

 

كما عززت روسيا رصيدها بعد فوز فريقها بالمركز الأول لمسابقة الزلاجات الجماعية أمام لاتفيا والولايات المتحدة. ورفعت روسيا رصيدها في نهاية الألعاب إلى 13 ذهبية مع 33 ميدالية في المجموع العام. وهي قفزة كبيرة لروسيا في الألعاب الأوليمبية الشتوية، إذ أنها كانت حلت في المركز الحادي عشر بمجموع 15 ميدالية فقط منها 3 ذهبيات في أوليمبياد فانكوفر 2010.

 

وقد أكدت كندا هيمنتها على مسابقة الهوكي على الجليد بعد أن احتفظت بذهبية الرجال بفوزها في المباراة النهائية على السويد بسهولة 3-صفر، رافعة رصيدها إلى 9 ألقاب في فئة الرجال فقط وهو أمر لم تحققه اي دولة في السابق، علما بأنها كانت توجت بذهبية السيدات أيضا للمرة الرابعة على التوالي من اصل 5 نسخ أقيمت حتى الآن منذ 1998 في ناغانا وذلك بفوزها في النهائي على بطلة النسخة الأولى الولايات المتحدة.

 

وأنهت كندا أوليمبياد سوتشي في المركز الثالث برصيد 10 ذهبيات ومثلها فضيات و5 برونزيات، متخلفة عن النرويج الوصيفة بذهبية واحدة. وكانت البرونزية من نصيب فنلندا التي تغلبت على الولايات المتحدة 5-صفر أمس السبت في مباراة تحديد المركز الثالث.

 

ولم تختتم الألعاب بشكل "نظيف" إذ أعلنت اللجنة المنظمة للألعاب عن خامس حالة منشطات تتعلق بالنمساوي يوهانس دور المشارك في سباق العمق لمسافة 50 كلم. وجاءت نتيجة الفحص الذي خضع له دور في 16 الجاري ايجابية بعد ثبوت تناوله مادة "أريثروبوييتين" الممنوعة فتم استبعاده من السباق. والحالات الأربع الأخرى هي للألمانية أيفي ستيلي والإيطالي وليام فرولاني والأوكرانية مارينا ليسوغور واللاتفي فيتاليس بافلوفس.

 

وقد أشاد رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية الألماني توماس باخ بنجاح الألعاب بقوله "كانت ألعاب ممتازة خلافا للانتقادات التي تعرضت لها قبل انطلاقها". وتابع باخ "كل الذي سمعته كان ملاحظات إيجابية"، مضيفا "لقد احترم السيد بوتين (رئيس روسيا) الميثاق الأوليمبي أثناء الألعاب". وهي أول ألعاب أوليمبية لباخ كرئيس للجنة الأوليمبية الدولية بعد أن خلف البلجيكي جاك روغ في أيلول/سبتمبر الماضي.

 

وتقام الألعاب الأوليمبية الشتوية المقبلة في مدينة بيونغ شانغ الكورية الجنوبية عام 2018.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.