مركز الإرشاد والتوجيه للتعليم الأكاديمي في بلدية ام الفحم: عدد الطلاب الفحماويين الذين يدرسون في الجامعات والكليات الأكاديمية للقب الأول في البلاد وخارجها يصل إلى1515 طالباً وطالبة.

مركز الإرشاد والتوجيه للتعليم الأكاديمي في بلدية ام الفحم: عدد الطلاب الفحماويين الذين يدرسون في الجامعات والكليات الأكاديمية للقب الأول في البلاد وخارجها يصل إلى1515 طالباً وطالبة.


تناقلت وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة أن نسبة الجامعيين في مدينة ام الفحم هي 4% فقط. وقد قرر موقع"الشمس " تسليط الضوء على هذا الملف وفهم حقيقة هذه النسبة المتدنية والمنخفضة للطلاب الجامعيين في ام الفحم، حيث حصل موقع الشمس على بحث كان قد أجراه "مركز الإرشاد للتعليم الأكاديمي" في بلدية أم الفحم والذي زودنا به مدير المركز الأستاذ سليمان كساب.


وبحسب المعطيات المتوفرة في بحث "مركز الإرشاد والتوجيه للتعليم الأكاديمي"، فإن عدد المواطنين من جيل 19 حتى 28 عاماً الذين يتعلمون في الجامعات والكليات الأكاديمية المختلفة في البلاد وخارجها للقب الأول يصل الى 1515 طالباً وذلك من أصل حوالي 7500 شخص في هذا الجيل أي بنسبة ما يقارب 20%.


أما ما نشرته وسائل الإعلام والذي أكد على أن نسبة الطلاب الجامعيين هي 4% فقد تبين لنا أن هذه النسبة ليس لها علاقة بالواقع، وقد شملت كافة الأجيال في مدينة أم الفحم، أي من جيل يوم حتى ما فوق السبعين عاما، وهذا خطأ إحصائي من الدرجة الأولى، والمتبع هو أخذ الشريحة التي من الممكن أن تكون في المرحلة التعليمية المذكورة حسب الجيل وفي حالة ام الفحم 7500 شخص من شريحة الجيل 19-28 فمن غير المعقول أن يكون شخص في جيل 5 سنوات ويتعلم في الجامعة !! وهذه الطريقة في حساب نسبة الطلاب الجامعيين متبعة في دائرة الإحصاء المركزي.


كما ويستدل من الدراسة أن 52% من الطلاب الجامعيين للقب الاول يدرسون في الجامعات والكليات الأكاديمية في البلاد أي حوالي 795 طالباً، حيث يدرس 27% منهم في الجامعات، و19% منهم في الجامعة المفتوحة، و14% في كليات أكاديمية و40% منهم يدرسون بكليات تأهيل المعلمين.

كما وأفادت الدراسة أن 48% من الطلاب الجامعيين للقب الأول يدرسون خارج البلاد، أي حوالي 720 طالبا جامعياً. حيث يدرس 56% منهم في الأردن، و30% في جامعات السلطة الفلسطينية، و11% في الدول الغربية و3% في بلدان اخرى.


اما عن تخصصات الطلاب في جامعات السلطة الفلسطينية فقد ذكر البحث ان الجامعة الأمريكية في جنين تضم أكثر من 180 طالباً وطالبة من أم الفحم، غالبيتهم يدرسون مواضيع طب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والعلاج بالتشغيل (فيزوترابيا)، أما في جامعة النجاح في نابلس فيصل عدد الطلاب الجامعيين من سكان أم الفحم أكثر من 80 طالباً وطالبة في شتى المواضيع الأكاديمية.



نبذة عن مركز الإرشاد والتوجية للتعليم الأكاديمي في أم الفحم:

تأسس مركز الإرشاد والتوجيه للتعليم الأكاديمي في بلدية ام الفحم سنة 2011، وذلك بهدف مساعدة وتشجيع الطلاب في اتخاذ القرار المهني السليم باختيار التخصص الجامعي وبالتالي المهنة المناسبة لقدراتهم وميولهم. وهذا بهدف زيادة احتمالات النجاح والتقدم والتطور في مجال تخصصهم الجامعي وفي مجال عملهم المستقبلي. عمل مركز الإرشاد والتوجيه يتركز في مساعدة الطلاب في اختيار التخصص والمهنة الأكثر ملاءمة لهم وهذا يتطلب اختبارات مهنية تساعد على قياس الفرد وميوله المهني.


حيث يهدف المركز إلى إرشاد الطلاب بكل ما يتعلق بالتخصصات العلمية والأدبية المتاحة ومتطلبات الالتحاق بها، بالإضافة إلى تقديم مساعدة للطلاب للتعرف على ميولهم، قدراتهم شخصيتهم، مهاراتهم المتعلقة بالتخصص الجامعي ومهنة المستقبل.


كما ويعمل المركز على تنظيم محاضرات توعويّة في المدارس الثانوية والتي تشمل شرحاً لكيفية اتخاذ القرار وإزالة الحواجز التي تواجه الطلاب بالإضافة إلى تقديم إرشاد فردي للطلاب الثانويين وخاصة طلاب صفوف الثواني عشر، كما وينظم المركز العديد من الرحلات الإرشادية إلى المؤسسات التعليمية في البلاد الأكاديمية المختلفة وذلك من اجل تشجيع الطلاب على إكمال تعليمهم ما بعد المرحلة الثانوية في مؤسسات أكاديمية في البلاد.


يملك المركز ايضاً موقع انترنت حديثاً ومتطوراً من خلاله يستطيع الطالب البحث عن مؤسسات تعليمية في البلاد والتخصصات الموجودة في كل مؤسسة، يشمل شروط القبول وأموراً أخرى كثيرة يحتاجها الطالب. يشمل الموقع أيضا الكثير من المقالات العلمية في مجال اتخاذ القرار وفحص القدرات والميول، وخدمات أخرى مثل استشارة اون لاين من خلالها يمكن للطالب إرسال أسئلة تتعلق في مجال التعليم ما بعد المرحلة الثانوية ويتم الرد على هذه الأسئلة خلال 24 ساعة.

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.