عقد في قرية معاوية، اجتماع حاشد دعت اليه قائمة وحدة بسمة للتغيير ، بخصوص موضوع الخرائط الهيكلية لقرى بسمة الثلاث، معاوية، برطعة وعين السهلة، على ضوء إيداع الخارطة الهيكلية لقرية معاوية مؤخراً

عقد في قرية معاوية،  اجتماع حاشد دعت اليه قائمة وحدة بسمة للتغيير ، بخصوص موضوع الخرائط الهيكلية لقرى بسمة الثلاث، معاوية، برطعة وعين السهلة، على ضوء إيداع الخارطة الهيكلية لقرية معاوية مؤخراً ورفض غالبية الاعتراضات التي تقدم بها اهالي برطعة وعين السهلة، وذلك بحضور البروفيسور يوسف رفيق جبارين ، نائب رئيس التخنيون ومحامين من جمعية "عدالة" الحقوقية.

 

 وقد افتتح المحامي محمد حسين محاميد الاجتماع بكلمة رحب فيها بالحضور من اهالي القرى الثلاث ، مؤكداً على أهمية التعاون الشعبي مع طاقم المحامين والمهندسين في حملة تقديم الاعتراضات المفصله، العينية والعامة على حد سواء.

 

 

 

 وأعقب ذلك كلمة المحامي أرام محاميد، مندوب جمعية "عدالة" الذي أكد على تبني "عدالة" لمشروع مناهضة الخرائط الهيكلية على الصعيد القضائي مع أهمية دعم هذا المسار على صعيد التعبئة الشعبية والجماهيرية، بواسطة تقديم الاعتراضات باسرع وقت ممكن.
 واما البروفيسور جبارين فقد أسهب في كلمته المفصلة حول مخاطر وكارثية هذه الخرائط للثلاث قرى، حيث لم يقم المخطط المكلف من قبل وزارة الداخلية بأي استشارة مع أصحاب الاراضي أو إشراك السكان في عملية التخطيط رغم أن هذا الامر يعتبر حق اساسي للسكان وفق كل المعايير القانونية والتخطيطية السليمة، وبالرغم من ان الخارطة تضع بيوتاً ومباني كثيرة تحت خطر الهدم، مستعرضاً البند الواضح والمكتوب بهذا الشأن الخطير ، في المادة التوضيحية المرافقة للخارطة المودعة .
 كما واستعرض البروفيسور جبارين بالارقام والمعطيات الواضحة حجم الغبن الكبير الذي تسببه هذا الخرائط من حيث التقليص الهائل في عدد الدونمات المتاحه للبناء، بشكل معاكس للنمو السكاني المتزايد عام بعد عام، دون الاخذ بعين الاعتبار الحاجة الحقيقية والماسة لتوسيع وتنظيم اكبر عدد من القسائم والمسطحات للازواج الشابه وشرائح سكانية واسعة لا تجد في هذه الخرائط اي بشرى أو حلول لازمتها الخانقة.


 
وقد كشف البروفيسور جبارين ، بناء على اطلاعه على بروتوكولات مكتوبة من سنة 2010 عدم قيام السلطة المحلية بأدنى واجباتها والتزاماتها بهذا الخصوص، وعلى رأسها عدم اتخاذها لاجراء سحب الخرائط التي كانت مقترحة آنذاك، قبل دخولها مرحلة الايداع والاعتراضات، حيث كانت امام المجلس المحلي - على حد تعبيره- الفرصة والقدرة على المطالبة بعدم ايداع هذه الخرائط المأساوية، وفرض آلية سحبها من طاولة البحث مع ضرورة طرح تخطيط بديل يفي بالاحتياجات الحقيقية للسكان، قبل فوات الاوان، وخاصة على ضوء اتخاذ قرار بالاجماع من قبل أعضاء المجلس المحلي، دون تنفيذ فعلي لهذا القرار على أرض الواقع.
 وقد ناشد البروفيسور جبارين جميع السكان في معاوية البدأ في تقديم الاعتراضات المفصلة والشاملة ، من أجل وضع الاساس لاي اجراءات قضائية مستقبلية، في حال رفضت هذه الاعتراضات ، على غرار ما حدث في برطعة وعين السهلة وقرى وبلدات أخرى في الوسط العربي.
 وقد وصف البروفيسور جبارين قيام رئيس المجلس المحلي بتقديم خارطة المنطقة الشمالية لقرية معاوية لدى اللجنة المحلية في عارة قبل اسبوعين،  بالاجراء الوهمي والعبثي لعدم امكانية ايداع خارطة بهذا الشكل دون مرورها بالقنوات الاساسية والاجرائية، مستهجناً قيام المجلس بمثل هذه الخطوة الغير مجدية على الصعيد العملي والتخطيطي.

 

وقبل نهاية الاجتماع ، تمت إتاحة المجال امام الحضور لطرح الاسئلة والاستفسارات حيث قام البروفيسور جبارين بالاجابة عن جميعها بشكل مفصل وواضح.

 

 وفي الختام ، قام المحامي محمد حسين  بشكر البروفيسور جبارين على محاضرته وارشاداته الهامة، متوجهاً للحضور بضرورة التعاون مع كافة محامي القرية في التوقيع على الاعتراضات التي سيتم إعدادها في القريب العاجل، بغض النظر عن الدور الذي سوف تقوم به جمعية "عدالة" بهذا الخصوص.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.