عقد اليوم، في فندق "جاردينيا" في مدينة الناصرة، مؤتمر طبي قطري لمناقشة موضوع أمراض الكلى وإجراءات غسيل الكلى المعروفة باسم "الدياليزا"، وذلك بحضور مدير مستشفى الناصرة - الإنجليزي د. بشارة بشارات. مديرة قسم التمريض السيدة رندة الياس، مدير عام جمعية ممرضات وممرضي غسيل الكلى في إسرائيل السيدة افلين كوهن، مدير قسم الكلى في المستشفى الانجليزي د. زاهر أرملي، والممرضة المسؤولة عن قسم الدياليزا مها زهر. كما حضر المؤتمر العشرات من الممرضات والممرضين والأطباء العرب واليهود، والمهتمين بالشؤون الصحية. خلال المؤتمر، استعرضت مها زهر - المسؤولة في قسم غسيل الكلى في مستشفى الإنجليزي - موضوع سلامة الطاقم الطبي والمهني في المستشفيات، استناداً على مشروع خاص تم إجراؤه في المستشفى الإنجليزي، كان قد تناول مسببات الإصابات لدى الطاقم الطبي وكيفية معالجتها. كما تحدثت شهيرة سابا عن مسار التخصص والتدريب لطلاب التمريض في قسم الدياليزا في المستشفى الانجليزي. في حين تناولت شهربان قاسم أهمية تطعيم مرضى الدياليزا ضد الانفلونزا وقامت بعرض الخطوات التي اتخذها المستشفى الإنجليزي من أجل تطعيم المرضى، حيث وصلت نسبة الحاصلين على التطعيم هناك إلى أكثر من 95%، الأمر الذي بالإمكان اعتباره نجاحا كبيرا، سواء على مستوى البلاد أو حتى على مستوى العالم. وتحدثت السيدة عفيفة مصلح عن أهمية التغذية السليمة والحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في المجال السليم لدى مرضى الدياليزا. واستعرض الدكتور زاهر أرملي، مدير قسم الكلى في المستشفى الإنجليزي، بعض الحالات لمرضى حققوا نجاحات في تقليل وتيرة جلسات غسل الكلى التي يحتاجونها، بفضل التحسن الذي طرأ على عمل الكلى لديهم. بينما استعرض شادي اسطفان مجموعة من الطرق المتبعة اليوم في إجراء غسيل الكلى، مثل الدياليزا عن طريق البطن، التي يتم إجراؤها عادة في بيت المريض . كما تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من المواضيع التي تندرج في مجال غسيل الكلى، ومنها: طرق الوقاية والعلاج المتاحة أمام معالجي الدياليزا مثل العلاج عن طريق الدم في المستشفى أو عن طريق البطن في البيت، آخر المستجدات والأبحاث في موضوع غسيل الكلى بشكل عام، وخصوصا المستجدات في مجال الفحوص المخبرية والطبية.

عقد اليوم، في فندق "جاردينيا" في مدينة الناصرة، مؤتمر طبي قطري لمناقشة موضوع أمراض الكلى وإجراءات غسيل الكلى المعروفة باسم "الدياليزا"، وذلك بحضور مدير مستشفى الناصرة - الإنجليزي  د. بشارة بشارات. مديرة قسم التمريض السيدة رندة الياس، مدير عام جمعية ممرضات وممرضي غسيل الكلى في إسرائيل  السيدة افلين كوهن، مدير قسم الكلى في المستشفى الانجليزي د. زاهر أرملي، والممرضة المسؤولة عن قسم الدياليزا مها زهر. كما حضر المؤتمر العشرات من الممرضات والممرضين والأطباء العرب واليهود، والمهتمين بالشؤون الصحية.

 

خلال المؤتمر، استعرضت مها زهر - المسؤولة في قسم غسيل الكلى في مستشفى الإنجليزي - موضوع سلامة الطاقم الطبي والمهني في المستشفيات، استناداً على مشروع خاص تم إجراؤه في المستشفى الإنجليزي، كان قد تناول مسببات الإصابات لدى الطاقم الطبي وكيفية معالجتها. كما تحدثت شهيرة سابا عن مسار التخصص والتدريب لطلاب التمريض في قسم الدياليزا في المستشفى الانجليزي. في حين تناولت شهربان قاسم أهمية تطعيم مرضى الدياليزا ضد الانفلونزا وقامت بعرض الخطوات التي اتخذها المستشفى الإنجليزي من أجل تطعيم المرضى، حيث وصلت نسبة الحاصلين على التطعيم هناك إلى أكثر من 95%، الأمر الذي بالإمكان اعتباره نجاحا كبيرا، سواء على مستوى البلاد أو حتى على مستوى العالم.

وتحدثت السيدة عفيفة مصلح عن أهمية التغذية السليمة والحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور في المجال السليم لدى مرضى الدياليزا. واستعرض الدكتور زاهر أرملي، مدير قسم الكلى في المستشفى الإنجليزي، بعض الحالات لمرضى حققوا نجاحات في تقليل وتيرة جلسات غسل الكلى التي يحتاجونها، بفضل التحسن الذي طرأ على عمل الكلى لديهم. بينما استعرض شادي اسطفان مجموعة من الطرق المتبعة اليوم في إجراء غسيل الكلى، مثل  الدياليزا عن طريق البطن، التي يتم إجراؤها عادة في بيت المريض .

كما تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من المواضيع التي تندرج في مجال غسيل الكلى، ومنها: طرق الوقاية والعلاج المتاحة أمام معالجي الدياليزا مثل العلاج عن طريق الدم في المستشفى أو عن طريق البطن في البيت، آخر المستجدات والأبحاث في موضوع غسيل الكلى بشكل عام، وخصوصا المستجدات في مجال الفحوص المخبرية والطبية.












































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.