صحة الحامل

الحمل في خطر: كل شيء تحتاجين معرفته لحمل وولادة آمنة

::
::

فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بحياة المرأة، وتواجه خلالها عدة تحديات للخروج بحالة صحية جيدة وطفل سليم معافى.


ما هي المخاطر التي تتعرض لها الحامل؟


وفي هذه الحلقة من عيادة الشمس على إذاعة الشمس، تستضيف الزميلة مارينا صفوري عواد، الدكتورة صبحية مروات رباح، مسؤولة قسم الوالدات والحمل في خطر بمستشفى العائلة المقدسة في الناصرة،للحديث عن مخاطر الحمل وحلولها.


وأوضحت الدكتورة صبحية خلال الحديث، أهم مخاطر الحمل ومن هن النساء المعرضات لها، وكيف تؤثر على صحة المرأة والجنين والطفل مستقبلا.


وأكدت الطبيبة المتخصصة أنه لا يجب أن يكون الحمل عشوائيا، بل يجب التخطيط له خاصة إذا كانت المرأة تعاني من مشاكل صحية قبل الحمل، وأوضحت ما هي الاستعدادات التي يجب على المرأة اتخاذها قبيل حدوث الحمل.


كيف اختلفت مشاكل الحمل قديما عن اليوم؟


أشارت "رباح" إلى أن زيادة مشكلات الحمل لدى النساء في الوقت الحالي عن العقود الماضية، سببها وعي النساء بمشكلاتهن بشكل أكبر، ووجود مصادر أكثر للمتابعة والتشخيص، فمثلا قديما لم يكن الوزن الزائد مشكلة يجب متابعتها كخطر في الحمل، ولكن الآن أصبحنا أكثر وعيا بالمشكلة.


وتطرقت أيضًا إلى وجود طرق طبية حديثة اليوم، تساعد على تشخيص خطورة الحمل، وتحديد المشاكل التي قد تشكل خطورة على المرأة أو الجنين، وكذلك تحسين البويضات والمحافظة على الخصوبة، خاصة مع التقدم في العمر لدى النساء، حيث تساد في تجنب ولادة أطفال بمتلازمة داون.


زيادة الوزن وعلاقتها بمخاطر الحمل


بيّنت الدكتورة صبحية، إلى أي مدى تمثل زيادة الوزن أو السكري أو ارتفاع الضغط، عائق في حدوث عملية الحمل، وكذلك أهمية حصول تلك الحالات على استشارة ما قبل الحمل، وكيف أصبح يتم التعامل معهن لتجنب حدوث ولادة مبكرة أو تسمم حمل أو تشوهات خلقية عند الجنين.


تناول الأدوية خلال فترة الحمل


شددت "رباح" أثناء المقابلة، على أهمية المتابعة خلال فترة الحمل، بالنسبة للمرأة التي كانت تتناول أدوية معينة قبل الحمل، حيث يجب أن تتابع جيدا مع المعالج الخاص بها قبل وأثناء الحمل، لمعرفة الجرعة المناسبة.


ونصحت بالتوجه إلى مؤسسة المركز القُطري للأدوية التابع لوزارة الصحة، للحصول على أجوبة عن مدى مناسبة الأدوية مع الحمل والرضاعة.


تشوهات الأجنة أنواعها وعلاجها والسيطرة عليها


تطرقت المقابلة أيضا للحديث عن التدخلات الجراحية قبل الحمل للسيطرة على تشوهات الأجنة، وأوضحت رباح أنواعا مختلفة لتشوهات الأجنة.


ولفتت إلى أن النساء عادة ما تتوقع بسهولة إذا ما كانت ستعاني من مشكلات في الحمل أو تشوهات الأجنة، ومدى حاجتها إلى تدخل جراحي، عن طريق بعض الإسقاطات التي تحدث، مثل الإجهاض المتكرر أو صعوبات حدوث الحمل.





سكري الحمل كيف نتعامل معه؟


تقول الدكتورة صبحية إن سكري الحمل تبلغ نسبته حوالي 8% في المجتمع العربي، موضحة أن السمنة والوزن الزائد من أهم أسبابه.


ورغم أنه يختفي بعد الولادة، إلا أن سكري الحمل يجب معالجته وعدم إهماله، حيث أنه يعطي مؤشرات للمستقبل يجب أن تنتبه لها المرأة، حتى لو كان وزنها غير زائد.


وينذر سكري الحمل بتكرار الإصابة في الحمل المقبل، أو الإصابة بالسكري من النوع الثاني، أو تعرض الأطفال لخطر الإصابة بالسكري.


هل يمكن إجراء علاجات أسنان خلال الحمل؟


نصحت "رباح" بمتابعة صحة الأسنان لعدم التعرض لالتهابات اللثة التي قد تؤدي لولادة مبكرة، مؤكدة أنه لا يوجد ما يمنع إجراء عمليات جراحية بالتخدير الموضعي أو عمل أشعة "إكس راي" أو تناول مضادات حيوية لعلاج الأسنان.


الأدوية النفسية والحمل


وخلال الحلقة تحدثت الطبيبة المتخصصة في الحمل الخطر، عن الأدوية النفسية وتأثيرها على الحمل والرضاعة، وأهمية الجاهزية النفسية للأم قبل ولادة الطفل، وكذلك الفحوصات المطلوبة أثناء الحمل للتأكد من خلو فترة الحمل من المخاطر. وقالت: "إن كل فحص وتحليل يمكنه تغيير الحمل من حمل سليم إلى حمل في خطر".


طالع أيضًا:

"الحمل في خطر" تفاصيل هامة جدًا في حوار مع د. سرية ادريس"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.