فلسطيني

توصية بتحديد مؤبد الاسرى الذين أدينوا بتنفيذ هجمات

أكد أسرى سجن "جلبوع" وخلال زيارة قام بها محامي نادي الأسير للسجن بأن لجنة الافراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية أوصت في آخر اجتماع لها مع وزير القضاء الإسرائيلي يعقوب نئمان بضرورة تحديد عقوبة المؤبد لأسرى الداخل الذين أدينوا بتنفيذ هجمات أودت بحياة إسرائيليين، أو كانوا ضالعين بمثل هذه الهجمات قبل التوقيع على اتفاق أوسلو. وتحديد عقوبة المؤبد تعني تحديد عدد السنوات التي يفترض أن يقضيها الأسير، لأن المؤبد للأسرى الفلسطينيين غير محدد حتى الآن بحسب القوانين الإسرائيلية، ويشير في الغالب -دون نص- إلى مدة تصل مدى الحياة. وتنص التوصية على تحديد المؤبد بـ 35 الى 40 عاما وقد يستفيد من هذه التوصية في حال إقرارها أقدم أسير من فلسطيني الداخل وهو كريم يونس، عميد الأسرى الفلسطينيين، الذي تجاوز 30 عاماً معتقلاً بعد اتهامه بتنفيذ هجوم عام 1980، أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي. ومن المقرر أن يجتمع وزير القضاء الإسرائيلي والرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس قريباً، في شأن اعتماد التوصية المذكورة. وفيما يلي قائمة أسرى فلسطيني الداخل والمعتقلين ما قبل اتفاقية اسلو هم: الرقم- الاسير- المدينة- مدة الحكم- توصية 1- وليد دقة- باقة الغربية- مؤبد/ 35-37 عاما 2- ابراهيم بيابسة-باقة الغربية- مؤبد/ 40-45 عاما 3-رشدي ابو مخ- باقة الغربية -مؤبد/ 35-40 عاما 4-ابراهيم ابو مخ- باقة الغربية -مؤبد/ 23-40 عاما 5- كريم يونس- عارة -مؤبد /35-40 عاما 6- ماهر يونس- عارة -مؤبد/ 35-40 عاما -7 سمير سرساوي- ابطن -مؤبد/ 30 عاما -8 بشير الخطيب- اللد -مؤبد /35 عاما 9- محمود جبارين- ام الفحم/ 30 عاما 10- احمد ابو جابر- كفر قاسم/ لم يحدد له المؤبد 11- ابراهيم اغبارية- ام الفحم/ 3مؤبدات - لم يحدد 12- محمد اغبارية- ام الفحم/ 3 مؤبدات -لم يحدد 13- يحيى اغبارية- ام الفحم/ 3 مؤبدات- لم يحدد 14- نحمد توفق جبارين- ام الفحم/ 3مؤبدات/ لم يحدد

أكد أسرى سجن "جلبوع" وخلال زيارة قام بها محامي نادي الأسير للسجن بأن لجنة الافراجات التابعة لإدارة السجون الإسرائيلية أوصت في آخر اجتماع لها مع وزير القضاء الإسرائيلي يعقوب نئمان بضرورة تحديد عقوبة المؤبد للأسرى الذين أدينوا بتنفيذ هجمات أودت بحياة إسرائيليين، أو كانوا ضالعين بمثل هذه الهجمات قبل التوقيع على اتفاق أوسلو.

وتحديد عقوبة المؤبد تعني تحديد عدد السنوات التي يفترض أن يقضيها الأسير، لأن المؤبد للأسرى غير محدد حتى الآن بحسب القوانين الإسرائيلية، ويشير في الغالب -دون نص- إلى مدة تصل مدى الحياة.

وتنص التوصية على تحديد المؤبد بـ 35 الى 40 عاما وقد يستفيد من هذه التوصية في حال إقرارها أقدم أسير من فلسطيني الداخل وهو كريم يونس، عميد الأسرى الفلسطينيين، الذي تجاوز 30 عاماً معتقلاً بعد اتهامه بتنفيذ هجوم عام 1980، أسفر عن مقتل جندي إسرائيلي.

ومن المقرر أن يجتمع وزير القضاء الإسرائيلي والرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس قريباً، في شأن اعتماد التوصية المذكورة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.