الحرب على غزة

الحرب في يومها الـ213 | الجيش الإسرائيلي يعلن البدء بإجلاء الفلسطينيين من رفح

يستمر القصف على مناطق متفرقة على قطاع غزة في اليوم ال213 على التّوالي، وسط قصف عنيف للمناطق المأهولة والمربعات السكنية ومناطق الإيواء، في رفح ومدينة غزة، ودير البلح.

وارتفعت حصيلة ضحايا  الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 34683 فلسطينيا، و78018 مصاب، منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023، كما ويشار إلى ارتقاء 29 فلسطينيا و110 إصابة منها إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية.

إسرائيل تقصف مخازن مساعدات بالجانب الفلسطيني من معبر رفح

قصفت إسرائيل، مخازن مساعدات إغاثية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر.

بدورها، قالت قناة "القاهرة الإخبارية" المصرية الخاصة إن القصف أدى إلى اندلاع حريق في مخازن المساعدات الإغاثية في الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وبثت القناة صورا ومقاطع فيدير تظهر عناصر إطفاء مصريين وهم يساعدون في السيطرة على الحريق.

ولم تقدم تفاصيل فورية بشأن حجم الأضرار، وما إذا كان القصف أسفر عن سقوط ضحايا.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بتحقيق الأهداف التي وضعتها للحرب على قطاع غزة، وأضاف "لكن رفض حماس لأي خطة لعودة المختطفين يلزمنا بالبدء بعملية عسكرية في رفح".

من جهتها، أعلنت فصائل المقاومة الفلسطينية، استهداف آليات وتجمعات تابعة للجيش الإسرائيلي في عدة محاور من قطاع غزة، وكان آخر تلك العمليات قصف معبر كرم أبو سالم ما أدى إلى مقتل ثلاثة من جنود الجيش الإسرائيلي وإصابة 12 آخرين.

كما وتشير التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وعلى صعيد مفاوضات التوصل إلى تهدئة وصفقة تبادل، تتجه الأنظار إلى جواب الحكومة الإسرائيلية على الرد الذي قدمته حركة حماس بشأن التصورات الخاصة بإبرام صفقة لتبادل الأسرى والتوصل لوقف إطلاق نار في غزة.

يأتي ذلك، في وقت يماطل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بأرسال وفد التفاوض إلى القاهرة، ويجدد تهديداته باجتياح رفح.

الجيش الإسرائيلي يعلن البدء بإخلاء مناطق شرق رفح من الفلسطينيين

الجيش الإسرائيلي يعلن البدء بإخلاء مناطق شرق رفح الحدودية من السكان الفلسطينيين باتجاه المناطق الإنسانية التي حددها، حيث أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن قرار البدء بإخلاء رفح جنوبي قطاع غزة اتخذ الليلة الماضية في جلسة مجلس الوزراء.

وأضاف المصدر أن وزير الدفاع يوآف غالانت تحدث أمس مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول بدء إخلاء رفح.

وصباح اليوم، قال الجيش إنه "يشجع" سكان شرق رفح على الإخلاء الفوري والتحرك نحو منطقة "إنسانية موسعة" في المواصي بخان يونس جنوبي قطاع غزة، وذلك تمهيدا لبدء عمليته العسكرية

من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: نشدد على ضرورة أن تتضمن أي عملية عسكرية إسرائيلية محتملة في رفح خطة ذات مصداقية لإجلاء المدنيين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.