عالمي

الرئيس أردوغان يلتقي إسماعيل هنية في إسطنبول

التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في إسطنبول.

وعقد اللقاء بشكل مغلق في مكتب الرئاسة بقصر "دولمة بهتشة" في إسطنبول.

وذكرت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية الرسمية (تي.آر.تي) أن أردوغان ناقش مع هنية جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات الإنسانية هناك وذلك خلال اجتماع في إسطنبول.

وذكر مكتب الرئاسة أنه من غير المقرر عقد أي مؤتمر صحافي في ختام الاجتماع الأول بين الرجلين منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وكان أردوغان أكد الجمعة هذه الزيارة دون أن يكشف الهدف منها. وقال للصحافيين "دعونا نحتفظ بجدول الأعمال لنا وللسيد هنية".

ومن جانبه هاجم وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الرئيس التركي، رجب طيّب أردوغان بسبب استقباله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في مكتب الرئاسة في إسطنبول.

وقالت حماس في بيان نشر مساء الجمعة عند وصول هنية إلى إسطنبول إن الحرب في قطاع غزة ستكون على جدول أعمال المحادثات.

وكان قد انتقد إردوغان، الفيتو الأميركي بمجلس الأمن ضد طلب فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، معربا عن أسفه من وقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل.

وحول الأنباء عن هجوم إسرائيلي على إيران فجر اليوم، ذكر أردوغان أنه لا تصدر بيانات واضحة من كل إسرائيل وإيران بهذا الخصوص.

وأردف أن الجانب الأميركي أيضا أدلى بتصريحات متفاوتة من قبيل (لدينا علم/ ليس لدينا علم) بالهجوم، مضيفا: "لكن الأهم من ذلك، أن تصريحات واشنطن الأخيرة في مجلس الأمن تظهر وقوفها إلى جانب إسرائيل".

وبخصوص الفيتو الأميركي ضد عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، أكد الرئيس التركي أنه "في الوقت الذي وقف فيه الجميع بجانب فلسطين، انحازت الولايات المتحدة إلى إسرائيل للأسف".

وردا على سؤال حول المواضيع التي سيتناولها مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في إسطنبول اليوم السبت، قال إردوغان: "فلنحتفظ بهذه الأجندة بيننا وبين السيد هنية، ونتخذ خطواتنا وفقا لذلك".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.