أمني
وسط اقتحامات واسعة وطقوس علنية، بن غفير يقود الإقتحامات في الأقصى

حتى هذه اللحظة: أكثر من 1500 مستوطن يقتحم الأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين تقدمهم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، والوزير يتسحاق فاسرلاوف صباح اليوم الخميس، ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الجيش الإسرائيلي، وذلك بمناسبة ما يدعى بذكرى "خراب الهيكل" المزعوم.

وقال فخري أبو ذياب المتواجد في باحات المسجد الأقصى، للزميل نبيل سلامة في برنامج أول خبر عبر أثير إذاعة الشمس إن "بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، من أول المقتحمين كما أنه يحاول إسكات الشرطة التي تحاول منع العنصريين التي تتفوه بكلمات عنصرية ومستفزة".

::
::

وأضاف ابو ذياب أن أعداد الفلسطينيين قليلًا في باحات المسجد وحتى في البلدة القديمة، وذلك للحد من دخول الأشخاص دون ال 50 عامًا.

وأكد ابو ذياب أن مجموعات المستوطنين، تدخل من باب المغاربة على شكل مجموعات باتجاه المنطقة الشرقية بالقرب من باب الرحمة ويتم هناك أداء طقوس تلمودية، وتستمر الدورة باتجاه باب الأسباط ومن ثم الى محيط قبة الصخرة، ومن ثم يخرجون من باب السلسلة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن منذ ساعات الفجر توافد الآلاف من المستوطنين إلى ساحة البراق، ونفذوا جولات استفزازية بأزقة البلدة القديمة، تلبيةً لدعوة الجمعيات الاستيطانية لتنفيذ اقتحامات جماعية لساحات الحرم، انطلق المئات من المستوطنين قبالة باب المغاربة من أجل اقتحام الأقصى.

وأضافت المصادر أن في ساعات متأخرة من ليل وفجر الخميس، أدت مجموعات من المستوطنين طقوسًا تلمودية في البلدة القديمة وعند إحدى بوابات المسجد الأقصى إحياء ذكرى "خراب الهيكل".


كما أن العشرات من المستوطنين من جماعة "العودة إلى جبل الهيكل" باتوا ليلتهم عند مدخل باب المغاربة لتنفيذ الاقتحامات الجماعية للأقصى.

وأفاد أحد العاملين في المسجد الأقصى لوسائل الإعلام، أن قوات الجيش الإسرائيلي فرضت منذ ساعات الفجر، تشديدات على دخول المصلين للمسجد، وأخرت طفلين من باحاته، أثناء اقتحام المستوطنين.

وأوضح أن القوات اقتحمت مصلى قبة الصخرة المشرفة بالمسجد، واعتدت على حراس الأقصى، أثناء عملهم وتواجدهم على أحد أبواب المصلى.

وأضافت مصادر اعلامية أن حتى هذه اللحظة قرابة 1050 مستوطنًا اقتحموا الأقصى في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل".

كما واعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي المرابط المقدسي نظام أبو رموز أثناء تواجده عند باب السلسلة أحد أبواب الأقصى.

وبالتزامن مع اقتحام المستوطنين بحماية من الشرطة وبن غفير لمسجد الأقصى، اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي صباح اليوم مخيم شعفاط في مدينة القدس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.