عربي
الشيف رمزي

وفاة الشيف اللبناني "رمزي شويري" بأزمة قلبية حادة

نعت وسائل إعلامية لبنانية الشيف رمزي، الذي توفي مساء اليوم الأحد عن 52 عاماً بنوبة قلبية مفاجئة.

ونقلت المواقع عن مؤسسة “الكفاءات”، التي يديرها الشيف رمزي شويري خبر الوفاة في منشور على صفحتها في فيسبوك: “ببالغ الحزن والأسى، نعلمكم بوفاة رئيس ومدير عام مؤسسة الكفاءات عصر اليوم الشيف رمزي نديم شويري بنوبة قلبية مفاجئة”.

حياته

بدأ في عام 1989 بمشاريع تعتمد على تحضير الأطباق التقليدية اللبنانية وبيعها مجلدة في جميع المحلات التجارية في لبنان

درس فن الطبخ في كلية "بورنماوث" في إنجلترا، وتدرب على يد الشيف الفرنسي جان ماسون، ودرس فن الخبز والحلويات على يد الشيف برنار موان وحصل على عضوية الشرف في النقابة الفرنسية لفنون صنع الحلويات والخبز.

تخرج عام 1992 وحاصل على شهادة في الاقتصاد والحقوق من جامعة ليون كما إلى مارس العمل الفندقي في فرنسا لمدة أربعة سنوات، تولى إدارة مدرسة الكفاءات الفندقية في عام 1995 التي أسسها والده «نديم شويري» بعدما صار واحدا من مجلس أمناء مدرسة الكفاءات، عقد اتفاقية توأمة مع مدرسة فندقية في جنوب فرنسا في عام 1998، وتم بموجبها تطوير البرنامج الفندقي وتدريب أساتذة لبنانيين في فرنسا، إضافة إلى استقدام أساتذة فرنسيين إلى لبنان.

مشواره المهني

في عام 1994 بدأت مسيرته في من خلال شاشة تلفزيون "المستقبل" الذي اختاره ليتولى تقديم فقرة خاصة يحضر خلالها أطباقا لبنانية في برنامج عالم الصباح، إضافة إلى أطباق عالمية أخرى، وكانت خطوته الثانية هي تلقيه اتصالات مباشرة على الهواء خلال تحضيره الطعام، الأمر الذي تحول في ما بعد إلى عادة يتبعها الطهاة الآخرون على الشاشات العربية واللبنانية بشكل خاص.

وفي عام 1998 أطلق كتابه الأول الذي بيع منه حتى اليوم ما يفوق 650 ألف نسخة، ثم أطلق كتابا آخر بعنوان "الشيف رمزي من تراث لبنان" هو حصيلة ما جمعه من وصفات تراثية خلال تجواله في القرى اللبنانية لأكثر من عامين في عام 2003 ترجم إلى 5 لغات وحصل في برشلونة على جائزة أفضل كتاب طبخ تراثي في العالم. سجل أكثر من ثلاث آلاف حلقة تلفزيونية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.