تييري هنري

تييري دانييل هنري، ولد في 17 أغسطس 1977 في شاتيلون بفرنسا، هو لاعب كرة القدم الفرنسي والذي سجل أهدافًا دولية أكثر من أي لاعب آخر في تاريخ فرنسا ويعتبر واحدًا من أكثر هدافي وقته.

هنري، من أصل فرنسي غربي هندي، قضى طفولته في مساكن منخفضة الدخل في ليس أوليس، جنوب باريس، انضم إلى نادي فرساي في عام 1992، وبعد اجتذابه كشافة النادي الأخرى، تم توقيعه من قبل موناكو في عام 1994، وبالرغم من أن هنري لعب كمهاجم حتى بلغ 17 عامًا، الا انه تحول إلى الجناح الأيسر لموناكو، فازت موناكو ببطولة الأندية الفرنسية عام 1997، وتطورت لعبة هنري بشكل ملحوظ. في منتصف موسم 1998، أرسله مزيج من العقد إلى ريال مدريد؛ وعوضا عن ذلك، نُقل إلى يوفنتوس في تورينو بإيطاليا مقابل 9 ملايين جنيه إسترليني، بعد سبعة أشهر، كان في رحلة مرة أخرى في صفقة بقيمة 10.5 مليون جنيه استرليني لينضم إلى نادي أرسنال الإنجليزي.

المدرب أرسين فينجر مدرب أرسنال نقل هنري إلى مهاجم، ومنحه المزيد من المسؤولية في طليعة الهجوم، وما لبث ان كشف الفرنسي عن قدرته الحقيقية من خلال منهج مخادع، تخطى هنري لاعبين متقابلين، وبدأ خطواته وانتهى بها ، وسجل أهدافًا إما بلمسة خفيفة من مسافة قصيرة أو بشراسة من مسافات طويلة، سجل في ثمانية مواسم مع أرسنال 174 هدفًا للنادي، وفاز الفريق بلقبين في الدوري (2002 ، 2004) واثنين من بطولات كأس اتحاد كرة القدم (2002 ، 2003)، في منتصف عام 2004 ، فاز هنري بالحذاء الذهبي 2003-2004 كأفضل هداف في دوري كرة القدم في أوروبا (برصيد 30) وساعد أرسنال في بطولة أخرى في الدوري الممتاز، تم تكريم هنري كأفضل لاعب كرة قدم في أوروبا للعامين 2002 و 2003 وحصل على المركز الثاني كأفضل لاعب في العالم من الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) في عامي 2003 و 2004 برغم أنهم خسروا أمام برشلونة، إلا أنه كان أفضل نهائي دوري أبطال أوروبا في تاريخ النادي.

تم نقل هنري في عام 2007 إلى برشلونة مقابل 16 مليون جنيه إسترليني، كان هناك عضوًا رئيسيًا في فريق 2009 الذي حصل على أول ثلاثة أضعاف لبرشلونة من خلال الفوز بلقب دوري الدرجة الأولى الوطني وكأس إسبانيا المحلي (كوبا ديل ري) والبطولة القارية (دوري أبطال أوروبا)، سقطت مسرحيته في العام التالي، وأطلق سراحه من برشلونة في عام 2010. ثم وقع هنري مع نادي نيويورك ريد بولز لكرة القدم في الدوريات الكبرى (MLS)، انضم في يناير 2012 إلى أرسنال للحصول على قرض لمدة شهرين خلال موسم الانتقالات متعدد الأطراف، واعتزل هنري كرة القدم الاحترافية في ديسمبر 2014.

اثناء اللعب مع فرنسا كانت جوائز هنري الدولية مثيرة للإعجاب في عام 1996، كان عضواً في فريق بطولة أوروبا لأقل من 18 عامًا، وبعدها بعامين لعب في المنتخب الفرنسي الذي فاز بكأس العالم FIFA. في عام 2000، أضافت فرنسا بطولة أوروبية، حقق هنري في عام 2003 نجاحًا ثلاثيًا عندما سجل هدف الفوز لفرنسا في كأس القارات FIFA وحصل على الكرة الذهبية (كأفضل لاعب في البطولة) والحذاء الذهبي (كالأعلى نقاطا)، واختير هنري لأول مرة ليلعب في عام 1997، وسجل هدفه الثاني والأربعين في عام 2007 ليصبح أفضل هداف في تاريخ بلاده في المنافسة الدولية.

بعد اعتزاله، عمل هنري كمحلل تلفزيوني في عام 2015، وفي هذا العام أصبح مدربًا لفريق أرسنال تحت 16 عامًا. وفي يوليو 2016، غادر ارسنال عندما أُجبر على الاختيار بين البقاء كمدرب أو مواصلة عمله التلفزيوني. في الشهر التالي، أصبح مدربًا مساعدًا للمنتخب البلجيكي، واحتلت المجموعة المركز الثالث في كأس العالم 2018 FIFA. بعد ذلك بفترة بسيطة، أصبح هنري مديرًا لناديه السابق في موناكو، لكن خدمته استمرت ثلاثة أشهر فقط، وتم طرده في يناير 2019 عندما كان موناكو يناضل.


حقائق سريعة عن تيري

  • تيري دانييل هنري من مواليد 17 أغسطس 1977 هو لاعب كرة قدم محترف فرنسي متقاعد لعب كمهاجم.
  • لعب مع موناكو ويوفنتوس وبرشلونة ونيويورك ريد بولز ومكث ثماني سنوات في أرسنال حيث سجل هدافي النادي في كل الأوقات.
  • ولد هنري في ليس أوليس، إيسون (إحدى ضواحي باريس)، ولعب مع مجموعة من الأطراف المحلية عندما كان شابًا وأظهر وعدًا كبيرًا باعتباره هدافًا.
  • رصده موناكو في عام 1990 وتوقيعه على الفور، حيث ظهر لأول مرة في عام 1994.
  • ادائه الجيد أدى إلى استدعاء دولي في عام 1998، وبعد ذلك وقع على بطل الدوري الايطالي يوفنتوس المدافع.
  • نال موسم كان سيء وهو يلعب على الجناح، قبل أن ينضم إلى أرسنال مقابل 11 مليون في عام 1999.
  • على الرغم من فشله في البداية في الدوري الإنجليزي الممتاز، إلا أنه برز كأفضل هداف لفريق أرسنال في كل موسم تقريبًا هناك.
  • تحت إشراف المدرب أرسن فينجر، أصبح هنري مهاجمًا غزيرًا وهدافًا متميزًا لأرسنال برصيد 228 هدفًا في جميع المسابقات.
  • فاز بلقب الدوري مرتين وثلاثة كؤوس FA مع Gunners.
  • في عامي 2003 و2004، حصل هنري على المركز الثاني في جائزة أفضل لاعب في العالم.
  • حصل على لقب أفضل لاعب في PFA مرتين، ولاعب FWA للعام ثلاث مرات.
  • قضى هنري موسميه الأخيرين مع أرسنال كقائد للنادي، قادهما إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2006.
  • بعد ثماني سنوات مع ارسنال وفي يونيو 2007، انتقل إلى برشلونة مقابل رسم قدره 24 مليون دولار.
  • في عام 2009، كان جزءًا لا يتجزأ من الثلاثية التاريخية لنادي برشلونة عندما فاز بلقب الدوري الاسباني، وكأس الملك الاسباني، ودوري أبطال أوروبا.
  • استمر بتحقيق بطولات غير مسبوقة بفوزه بمنافسة كأس السوبر الاسباني وكأس السوبر الأوروبي UEFA وكأس العالم للأندية FIFA، ليكمل بذلك السداسية التاريخية مع نادي برشلونة.
  • في المجموع، تم تسمية هنري في فريق UEFA للعام خمس مرات.
  • في عام 2010، انضم إلى نيويورك ريد بولز من الدوري الأمريكي لكرة القدم، وفاز بلقب المؤتمر الشرقي مع الفريق في عام 2010.
  • في عام 2013، فاز هنري مع نيويورك ريد بولز بجائزة الداعمين ل MLS.
  • نال هنري النجاح مع المنتخب الفرنسي، حيث فاز بكأس العالم 1998 لكرة القدم، وكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عام 2000، وكأس القارات FIFA 2003.
  • في أكتوبر 2007، تجاوز الرقم القياسي لميشيل بلاتيني ليصبح أفضل هداف لفرنسا في كل العصور.
  • هنري هو متحدث نشط ضد العنصرية في كرة القدم، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تجاربه الخاصة.
  • تزوج من عارضة الأزياء نيكول ميري في عام 2003 وأنجب منها ابنة، لكنهما انفصلا في عام 2007.
  • كان هنري واحداً من أفضل لاعبي كرة القدم الذين تم تسويقهم تجارياً؛ احتل المرتبة التاسعة في العالم عام 2006.
  • هنري من التراث الأنتيلي: والده، أنطوان، من غواديلوب (جزيرة لا ديسرادي)، وأمه، ماريس، من المارتينيك.
  • وُلد ونشأ في ضاحية ليس أوليس بباريس وعلى الرغم من أنه يُنظر إليها أحيانًا على أنها حي صعب، الا انها توفر مرافق جيدة لكرة القدم. عندما كان هنري يبلغ السابعة من عمره، أظهر إمكانات كبيرة، مما دفع كلود شيليه إلى تجنيده في نادي كو ليس أوليس المحلي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.