• ما هي الكاريزما

كاريزما هي كلمة ذات أصل يوناني وتعني الهدية أو التفضيل الإلهي، فهي تشير إلى معاني الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص، كما تشير الى القدرة على التأثير على الآخرين تأثيرا إيجابيا سواء كان ذلك جسديا أو عاطفيا أو ثقافيا، وهي تمنح صاحبها سلطة فوق العادة، وسحر شخصي، كما أنها شخصية تثير الولاء.

حاول الكثيرون ترجمة هذا المصطلح إلى "سحر الشخصية"، أو "قوة الشخصية" وغيرها من الترجمات الأخرى، ولكن هذه الترجمات لم توفي هذا المصطلح حقه ولا تعبر الا عم أجزاء وصفات بسيطة من الكاريزما.

وعلى الرغم من صعوبة إيجاد تعريف دقيق لهذه الكلمة إلا انه يمكن ربطها بشخصية معينة والقول إن الشخصية الكاريزمية هي التي لها قدرات غير طبيعية في القيادة والإقناع واسر الآخرين، كما أنها تمتاز بالقدرة على الهام الآخرين عند الاتصال بهم، وجذب انتباههم بشكل أكثر من المعتاد.


• من هو الكاريزمي

هو شخص له القدرة على البقاء في ذاكرتك وأحاسيسك ومشاعرك سواءً أحببته أم لا، لديه قدرات هائلة لا حدود لها أبرزها السيطرة، يجذبك من أول وهلة عندما تقابله أول مرة.

يلفت الأنظار إليه، ويكون محور اهتمام الناظرين إليه بمجرد أن يجالسهم، لدرجة أن كل من يراه أو يحتك به ويتعامل معه يحاول تقليده ومجاراة أفعاله وكثيراً من الأحيان دون وعي أو إدراك في كثير من الحالات.

الشخص الكارزمي هو إنسان اجتماعي، نشيط، سريع البديهة، ومحبوب، يعشق التحدي والتغيير، لا يقف أمامه شيء، أفكاره ابداعية، صاحب موقف وفكر معين، واثق من نفسه، وقادر على الإقناع والتأثير في الاخرين.

وعادة ما نجد الأشخاص ذوي الكاريزما في شتى المجالات، فنجد في مجال السياسة أشخاص كجيفارا وكينيدي وغاندي ومانديلا، وفي مجال الدين كالشعراوي والنابلسي، وفي عالم الرياضة كمايكل جوردن وبيكهام وانيستا وميسي، أو نجوم الطرب والغناء كأمثال الفيس برسلي ومايكل جاكسون.

كما يتواجد الأشخاص من ذوي الكاريزما بنسبة كبيرة جدا في السينما وهوليود خاصة، وهو ما دعا الحافة لتلقيبهم بأنصاف الآلهة.


• عوامل اكتساب الكاريزما

كانت النظريات القديمة على ايمان تام بإلهية الكاريزما ووجودها مع الشخص منذ ولادته، حتى أثبتت الدراسات الحديثة أن الكاريزما ما هي الا سلوكيات وتصرفات قابلة للتعلم والاكتساب بالمثابرة والاجتهاد، وقد قدر بعض العلماء بأن الجزء الطبيعي من الكاريزما ما نسبته 50%، في حين أن الباقي يتم اكتسابه بالممارسة والتعلم.

قام البروفيسور ريتشارد وايزمان بوضع ثلاثة عوامل تجعل الشخصية كاريزمية، وهي كالتالي:

- الإحساس العميق بمشاعرها الذاتية.

- القدرة على تمرير المشاعر نحو الآخرين.

- المناعة ضد الكاريزما الخارجية.


• كيف تصبح كاريزميا

ذكر زيغلر في كتابه قمة الأداء (Top Performance) بحثا قامت به كل من مؤسسة ستاندفورد وجامعة هارفارد ومؤسسة كارنيدج. ويوضح هذا البحث أن 85% من أسباب الحصول على وظيفة (ومن ثم الحفاظ عليها والتقدم فيها) مرتبط بمهارات الأشخاص ومعرفتهم في الاتصال والتعامل مع الآخرين (وليس بقدراتهم التقنية) وبهذا فانه بإمكاننا ان ندرك اهمية تنمية الشخصية وتطوير قدراتها في التعامل مع الآخرين.

تمكن بعض المفكرين من استخراج وصياغة مجموعة من العوامل التي تتكون منها الشخصية الكاريزمية، وعلى الرغم من الصورة المبهمة التي تحيط بمفهوم وتعريف الكاريزما، إلا انه يمكن تحديد صفات وخطوات تقترب الشخص خطوة أكثر من الكاريزمية كلما جمع عددا أكبر منها وأداها بإتقان وعايشها بجدية واهتمام، وفيما يلي بعض هذه الصفات والخطوات المستوحاة من كتاب كاريزما السلم الوظيفي:

- لا تقلد الآخرين

- الثقة بالنفس

- الاسترخاء

- العواطف القوية

- التزامن بين لغة الجسم والحديث

- فكر ثم تكلم

- التكلم بإقناع

- عامل الناس كما يحبون أن يعاملوا

- الصبر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.