محليات

الشمس تناقش دلائل معطيات لجنة الانتخابات حول نسبة التصويت المتدنية في المجتمع العربي


 ناقشت اذاعة الشمس النتائج الرسمية والمعطيات التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية، والتي اظهرت نسب تصويت متدنية في المجتمع العربي لانتخابات الكنيست 2019، كما بينت توزيع الأصوات في المناطق المختلفة، وكم حصلت الاحزاب المختلفة العربية واليهودية على اصوات من المواطنين العرب.


كما قارنت المعطيات نتائج التصويت مع سنوات سابقة. وأظهرت النتائج تدني نسبة التصويت في المجتمع العربي، حيث بينت أن 49.1% فقط من اصحاب حق الاقتراع في المجتمع العربي أدلوا باصواتهم خلال انتخابات الكنيست 2019، فيما حصلت الاحزاب اليهودية على اكثر من 28.6% من اصوات المواطنين العرب، وبينت النتائج نسبة تصويت منخفضة جدا في منطقة النقب (37.3%).


حول اسباب ذلك تحدثت اذاعة الشمس مع د. مهند مصطفى، مدير منتدى الكرمل، والذي أشار الى أن النتائج تشير الى ارتفاع في عدد المقاطعين لانتخابات الكنيست، وتراجعا في عدد المصوتين، وهذا كان متوقعا عشية الانتخابات.


وأضاف: "هناك عودة لانماط التصويت التي كانت ما قبل تشكيل القائمة المشتركة، والتي شهدت انخفاضا في نسبة التصويت وعدد المقاطعين، ومنذ 20 عاما نشهد تصاعدا بعدد الممتنعين عن التصويت سواء كان ذلك بسبب مقاطعة ايديولجية او احتجاج سياسي، ونسبة المقاطعة الايديولوجية ثابتة، فيما هناك ارتفاع على نسبة المحتجين سياسيا".


واضاف: "نسبة التصويت المتدنية جدا في النقب تشير الى نزع الثقة بالعمل البرلماني بشكل عام والأحزاب العربية بشكل خاص".


وتابع: "المصوت العربي يمتنع عن التصويت ليس نكاية باليمين انما لانه يرغب أن يكون لصوته تأثير، واذا لم يقنع بهذا فهو يمتنع عن التصويت".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.