صحة

فوائد الحلبة المختلفة

الحلبة هي عشبة تنمو في دول البحر المتوسط، يتراوح ارتفاعها من 20سم الى 60 سم. تتمثل فوائد الحلبة في علاج بعض المشاكل الصحية.


فوائد الحلبة هي عشبة تنمو في دول البحر المتوسط، يتراوح ارتفاعها من 20سم الى 60 سم. تتمثل فوائد الحلبة في علاج بعض المشاكل الصحية، وقيل عن الحلبة "لو علم الناس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً". تشبه الحلبة في تركيبها زيت كبد الحوت، حيث أنها تحتوي على بروتينات ومواد نشوية وفيتامين ج، وبوتاسيوم وفوسفور. تستخدم الحلبة في علاج السعال وضيق التنفس كما أنها تساعد في طرد البلغم وطرد الغازات من الجسم. اهتم الفراعنة بنبتة الحلبة لما لها من فوائد متعددة، وعملوا منها وصفات لعلاج الحروق، كما استخدمها الاغريق في معالجة الأمراض النسائية، وذُكرت الحلبة في الطب النبوي حينما مرض "سعد بن أبي وقاص " وكان النبي يزوره، واستدعى له الطبيب "الحارث بن كلدة" الذي وصف له الحلبة والتمر كعلاج من مرضه وشُفي "سعد" بعدها. 


تستخدم الحلبة في التخلص من بعض المشاكل الصحية، ومنها:

فوائد الحلبة في علاج قرحة المعدة: يُعد خليط الحلبة والعسل من أفضل العلاجات الفعالة لقرح المعدة والاثني عشر.

تعد الحلبة علاجًا فعالًا في علاج السعال ونزلات البرد: للاستفادة من فوائد الحلبة في علاج نزلات البرد وآلام الصدر الناتجة عن البلغم يفضل غلي الحلبة مع الماء على النار وتكرار شربها يوميا.


فوائد الحلبة لعلاج مرضى السكر: ينصح الأطباء مرضى السكر بطحن الحلبة وتناول مسحوقها ثلاث مرات يوميا لأن الحلبة تساعد في خفض نسبة السكر في الجسم، كما أن مشروب الحلبة الساخن يساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الجسم.


فوائد الحلبة في علاج ديدان المعدة: الحرص على شرب منقوع الحلبة الساخن يوميا يساعد في مهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.


فوائد الحلبة لمرضى الكوليسترول: للوقاية من زيادة نسبة الكوليسترول في الجسم، قم بطحن الحلبة ورشها على الطعام، أو تناولها مباشرة؛ حيث ثبت أن الحلبة تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم بسبب امتصاصها للدهون الزائدة في الطعام. تحتوي الحلبة أيضا على العديد من الألياف التي تتسبب في لزوجة الطعام وتحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم.


فوائد الحلبة في علاج فتح الشهية: تناول كوب من الحلبة الساخنة قبل كل وجبة يساعد في فتح الشهية وعلاجًا لاضطرابات الجهاز الهضمي.


فوائد الحلبة في معالجة حروق الجسم: يمكن أن يساهم معجون الحلبة مع زيت الورد في معالجة الحروق وتحسنها بشكل سريع.


فوائد الحلبة للبشرة: بسبب احتواء الحلبة على مواد مضادة للأكسدة فإنها تساعد في القضاء على علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يقوم مشروب الحلبة الساخن بعلاج وتحسين صحة البشرة. وللحصول على بشرة لامعة ومشرقة؛ قم بغلي الحلبة واتركها لتبرد، ثم اغسل بها المناطق التي تعاني من التشققات. يساعد ماسك الحلبة مع اللبن في التخلص من الجلد الميت.


دور الحلبة في تقوية العظام: تحتوي الحلبة على مركب يعرف باسم "الديوسجينين" ويساعد هذا المركب الجسم في إنتاج الكورتيزون الذي يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل.

-يعمل مزيج الحلبة مع الثوم وزيت السمسم كمسكن لآلام العظام.


دور الحلبة في علاج الدمامل: أضف القليل من مسحوق الحلبة على الماء الدافئ واخلطه جيدًا حتى يصبح عجين متماسك ، ثم قم بتدليك الدمل و لفه بقماشه وسوف ينفتح الدمل من تلقاء نفسه دون الحاجة الى أي تدخلات جراحية.


دور الحلبة في محاربة سرطان القولون: تحتوي الحلبة على مركب "ديوسجينين الستيرويد" الذي ثبت مؤخرا دوره في مقاومة سرطان القولون.


تقلل الحلبة من ظهور علامات سن اليأس: تحتوي الحلبة على مواد كيماوية تشبه هرمون الاستروجين والذي يسبب فقدانه ظهور علامات سن اليأس؛ ولذلك فإن الحرص على تناول الحلبة يوميا في هذا السن يساعد في تقليل ظهور تلك العلامات تدريجيا.


الحلبة سلاح المرأة!

تعد الحلبة هي الدرع الواقي لجميع مشاكل المرأة الصحية والجسدية، كما أن لها فوائد تجميلية وتساعد في تحسن أداء البشرة والشعر حيث أنها تشمل علاج معظم أمراض النساء، وهذه قائمة بإسهامات الحلبة في حياة المرأة:


-فوائد الحلبة للمرأة الحامل: قد تكون الحلبة مفيدة للمرأة الحامل، وقد تكون مضرة أيضا ويجب الحرص على تناولها أو العكس بعد استشارة الطبيب، ولكن من المعروف أن الحلبة مفيدة في تحفيز عضلات الرحم أثناء فترة الحمل، كما انها تساعد في تدفق لبن الأم بعد الولادة عن طريق نقع ملعقة من الحلبة في الماء طوال الليل، ثم غليها في اليوم التالي وتناولها مما يعمل على تحفيز انتاج اللبن للأم المرضعة.


فوائد الحلبة في علاج آلام الرحم: جلوس المرأة في مغلي الحلبة يعمل كمسكن ضد آلام عضلات الرحم.


فوائد للحلبة للفتيات البالغات: يُنصح بتناول معلقتان من مسحوق الحلبة ليوميا للعمل على انتظام الدورة الشهرية، وتحفيز الطمث، ولكن يوصى بعدم استخدام هذه الطريقة أثناء فترات الحمل الأولى لأنها قد تسبب الاجهاض.


دور الحلبة في علاج الشعر: تحتوي الحلبة على البروتين اللازم لتقوية الشعر ونموه، وتستعمل الحلبة المغلية في الحفاظ على الشعر من التساقط والحفاظ على قوة ولمعان الشعرة. يمكن استخدام الحلبة أيضا في طرد القمل والحشرات التي تسكن فروة الرأس عن طريق غلى الحلبة مع الماء وتركها حتى تهدأ قليلا، ثم يُغسل الشعر بها يوميًا. وللحفاظ علة قوة ولمعان الشعر؛ ينصح بالمواظبة على عمل ماسك "الحلبة وحليب جوز الهند" وتركه على الشعر لمدة ثلاثون دقيقة ثم يغسل الشعر –يُنصح بها مرتين أسبوعيًا-.


فوائد الحلبة في مواجهة اضطرابات الدورة الشهرية: بسبب احتواء الحلبة على الاستروجين فإنها تساعد في تهدئة الأعصاب ومقاومة أعراض الاكتئاب الناتجة عن اقتراب موعد الدورة الشهرية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.