بالتعاون مع وزارة حماية البيئة وبلديات شفاعمرو, ام الفحم وسخنين, نظمت جمعية الجليل ثلاثة ايام دراسية متتالية للأئمة في فندق البقيعة حول موضوع حماية البيئة والاستدامة. شارك في افتتاح البرنامج كل من بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل,ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو ونائبه كمال شاهين, الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم,الاستاذ مسعود غنايم عضو كنيست عن القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير, دوريت زيس مديرة مكتب حماية البيئة في لواء الشمال, الاستاذ ماجد حجاجرة من مكتب حماية البيئة من لواء الشمال,والمحامي علاء حيدر مدير مركز العدل البيئي في جمعية الجليل ومنظم الدورة. وأجمع المتحدثون في الافتتاح على أهمية دور الامام كواعظ وخطيب ومرشد ديني في الارشاد لحماية البيئة, التوفير, والتصرف المستديم. كذلك اشار عضو الكنيست مسعود غنايم والشيخ خالد حمدان وناهض خازم الى أهمية حماية البيئة والاستدامة في الدين الاسلامي وذلك باستشهاد بايات قرانية واحاديث نبوية شريفة تتطرق الى موضوع الأيام الدراسية مباشرة. بالاضافة لذلك تحدثت دوريت زيس عن الدور الكبير لرجل الدين في جميع الديانات في التوجيه وفي أجراء التغييرات وخاصة في موضوع حماية البيئة في ظل التهديدات البيئية الكبيرة على حياة الناس, الحيوانات والنبات وغيره. يشار الى أن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أيام وشارك فيها ما يقارب ثلاثون أماما من شتى المدن والقرى العربية في البلاد. في اليوم الاول وبعد الافتتاح تلقى المشاركون في الدورة محاضرة موسعة-مدخل الى حماية البيئه من الاستاذ ماجد حجاجرة من مكتب حماية البيئة, وبعدها عرضت محاضرة للمحامي علاء حيدر حول موضوع العدل البيئي وعمل جمعية الجليل من خلال الاستراتيجات الثلاث تثقيف بيئي, مسوحات وتقارير, ومرافعة قانونية وتم اجراء ورشة عمل من قبل الاستاذ ليثي غنايم حول موضوع الاستدامة والتوفير في المساجد منها المياه, الكهرباء, طريقة البناء والتهوئة. وتجول المشاركون في الحارات القديمة لقرية البقيعة وتخللت الجولة شرح وافي من قبل الاستاذ جمال خير عن القرية وتاريخها وعن محطات مهمة في تاريخ القرية. في اليوم التالي قام المشاركون بزيارة الى وادي الحبيس المجاور للقرية وذلك بارشاد من الاستاذ هاني شناوي. وبعد الجولة تم الاستماع والمشاركة بعدة محاضرات وورشات عمل عديدة: محاضرة للاستاذ محمد رباح مدير وحدة البيئة في المثلث الشمالي حول حماية البيئة من منظور القران الكريم والسنة النبوية الشريفة, محاضرة للباحث نضال مصالحة حول استعادة استعمال المياه. كذلك تم عرض الفيلم "بيتنا" أمام المشاركون والذي يتناول القضايا والآفات البيئية العالمية وطرق الحلول.

بالتعاون مع وزارة حماية البيئة وبلديات شفاعمرو, ام الفحم وسخنين, نظمت جمعية الجليل ثلاثة ايام دراسية متتالية للأئمة في فندق البقيعة حول موضوع حماية البيئة والاستدامة.

شارك في افتتاح البرنامج كل من بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل,ناهض خازم رئيس بلدية شفاعمرو ونائبه كمال شاهين, الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم,الاستاذ مسعود غنايم عضو كنيست عن القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير, دوريت زيس مديرة مكتب حماية البيئة في لواء الشمال, الاستاذ ماجد حجاجرة من مكتب حماية البيئة من لواء الشمال,والمحامي علاء حيدر مدير مركز العدل البيئي في جمعية الجليل ومنظم الدورة.

وأجمع المتحدثون في الافتتاح على أهمية دور الامام كواعظ وخطيب ومرشد ديني في الارشاد لحماية البيئة, التوفير, والتصرف المستديم. كذلك اشار عضو الكنيست مسعود غنايم والشيخ خالد حمدان وناهض خازم الى أهمية حماية البيئة والاستدامة في الدين الاسلامي وذلك باستشهاد بايات قرانية واحاديث نبوية شريفة تتطرق الى موضوع الأيام الدراسية مباشرة. بالاضافة لذلك تحدثت دوريت زيس عن الدور الكبير لرجل الدين في جميع الديانات في التوجيه وفي أجراء التغييرات وخاصة في موضوع حماية البيئة في ظل التهديدات البيئية الكبيرة على حياة الناس, الحيوانات والنبات وغيره.

يشار الى أن الدورة استمرت على مدار ثلاثة أيام وشارك فيها ما يقارب ثلاثون أماما من شتى المدن والقرى العربية في البلاد. في اليوم الاول وبعد الافتتاح تلقى المشاركون في الدورة محاضرة موسعة-مدخل الى حماية البيئه من الاستاذ ماجد حجاجرة من مكتب حماية البيئة, وبعدها عرضت محاضرة للمحامي علاء حيدر حول موضوع العدل البيئي وعمل جمعية الجليل من خلال الاستراتيجات الثلاث تثقيف بيئي, مسوحات وتقارير, ومرافعة قانونية وتم اجراء ورشة عمل من قبل الاستاذ ليثي غنايم حول موضوع الاستدامة والتوفير في المساجد منها المياه, الكهرباء, طريقة البناء والتهوئة.

وتجول المشاركون في الحارات القديمة لقرية البقيعة وتخللت الجولة شرح وافي من قبل الاستاذ جمال خير عن القرية وتاريخها وعن محطات مهمة في تاريخ القرية.

في اليوم التالي قام المشاركون بزيارة الى وادي الحبيس المجاور للقرية وذلك بارشاد من الاستاذ هاني شناوي. وبعد الجولة تم الاستماع والمشاركة بعدة محاضرات وورشات عمل عديدة: محاضرة للاستاذ محمد رباح مدير وحدة البيئة في المثلث الشمالي حول حماية البيئة من منظور القران الكريم والسنة النبوية الشريفة, محاضرة للباحث نضال مصالحة حول استعادة استعمال المياه. كذلك تم عرض الفيلم "بيتنا" أمام المشاركون والذي يتناول القضايا والآفات البيئية العالمية وطرق الحلول.






يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.