عالمي

قطر تتكفل بإعادة 170 عائلة لاجئة في جيبوتي إلى اليمن

تستعد 170 عائلة يمنية لاجئة داخل مخيم أبخ في جيبوتي من أصل 400 عائلة للعودة إلى اليمن برعاية قطرية في إطار بدء تطبيق خارطة طريق لعودة اللاجئين خلال الأسابيع القريبة المقبلة.

وكشف رئيس اللجنة العليا للإغاثة وزير الإدارة المحلية اليمنية، عبد الرقيب فتح، الجمعة 15 أبريل/نيسان، لصحفية "العربي الجديد" القطرية، أن جميع اللاجئين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى اليمن.

وأشار فتح إلى أن ترتيبات عودة اللاجئين اليمنيين، جاءت بدعم وتمويل من قبل مبادرة ترعاها سفارة قطر في جيبوتي، قائلا: "إذا سارت الأمور وفق الترتيبات المتفق عليها، فإن الأسبوع المقبل سيشهد عودة أول مجموعة إلى منازلهم في اليمن، بعد أن تتم دراسة ملفاتهم من قبل الأجهزة الأمنية".

وقال فتح إنه يسعى إلى التنسيق مع السفارة القطرية، لتتواصل المبادرة حتى تشمل عودة جميع اللاجئين اليمنيين في جيبوتي والصومال.

من جهتها، قالت مبعوثة الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الإنسانية والإغاثية، الشيخة حصة آل ثاني، إن "الجمعيات الخيرية الخليجية تقوم بجهود متميزة في دعم مخيمات اللاجئين اليمنيين في جيبوتي"، لافتة إلى أن "أحوال اللاجئين متردية للغاية في ظل نقص الغذاء والدواء والأمور المتعلقة بالتعليم".

يذكر أن وفدا من لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق" برئاسة هادي بن علي اليامي، قد توجه منتصف الشهر الماضي إلى جيبوتي في أول زيارة للجنة إلى المخيم في إطار تفقد أوضاع اللاجئين اليمنيين والجهود الإنسانية التي تقدم لهم لتخفيف معاناتهم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.