محليات

تدهور صحة الأسير علان وعائلته تعتصم أمام مستشفى سوروكا

اعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها البالغ إزاء تدهور صحة للاسير محمد نصرالدين علان، المحتجز في السجون الإسرائيلية والذي يخوض إضراباً عن الطعام منذ ما يقارب 53 يوماً ويتواجد في المستشفى في حالة صحية حرجة.

"حياته في خطر داهم"، قال جاك دي مايو، رئيس بعثة اللجنة الدولية في إسرائيل والأراضي المحتلة. "لم تتمكن عائلته من زيارته منذ تاريخ 3/22 وتعيش في حالة قلق حول صحته وسلامته. في ظل الظروف الحالية، نَحثُ السلطات الإسرائيلية بالسماح لعائليه بزيارته بشكل عاجل".

وقال دي مايو: "بموجب اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 يحق للمحتجز تلقي الزيارة من أسرته". "أما بالنسبة لأضراب محمد علان، فعلى أي حل يتم ايجاده ضرورة حماية السلامة المعنوية والجسدية للمحتجز بالاضافة الى احترام خياره والحفاظ على كرامته" أضاف دي مايو.

وقام مندوبو اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق الطبي التابع لها بزيارته بأنتظام في الاسابيع الماضية وذلك لمراقبة وضعه الصحي وطريقة معاملته من قبل السلطات المحتجزة. وتسعى اللجنة الدولية للصليب الأحمر للتأكد من ان المضرب يعي تماماً تداعيات خوض الأضراب وأن قراره شخصي وبمحض ارادته. كما قامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتواصل مع أسرته وتوصيل السلامات ورسائل الصليب الأحمر.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن "الأسير المحامي محمد علان المضرب عن الطعام منذ 54 يوما احتجاجا على اعتقاله الإداري يمر بوضع صحي خطير جدا ومعرض للموت الفجائي بعد أن أصبح لا يستطيع شرب المياه، وهو يقبع في مستشفى سوروكا الاسرائيلي وقد تدهور وضعه الصحي وأصبح يتقيأ الدماء ولا يستطيع الحركة أو الوقوف وهبط وزنه بشكل كبير جدا إضافة الى ألام شديدة في كافة أنحاء جسمه".

وحمل قراقع "حكومة اسرائيل وأجهزتها الأمنية المسؤولية عن حياة وصحة الأسير محمد علان، مطالبا بالتحرك السريع والعاجل لإنقاذ حياته والإستجابة لمطلبه العادل وهو إنهاء اعتقاله الإداري التعسفي"، و طالب قراقع "بتحرك دولي وبتدخل من مؤسسات حقوق الإنسان حتى لا تحدث كارثة انسانية بحق الأسير علان".

واتهم قراقع "حكومة اسرائيل بمحاولتها قتل الأسير محمد علان من خلال المماطلة والتسويف بالإستجابة لمطلبه"، محذرا من جديد "من تطبيق قانون التغذية القسرية عليه لما سيترك ذلك من تداعيات خطيرة على حياته وصحته لا سيما بعد زيارة لجنة طبية اسرائيلية للأسير علان في المستشفى من أجل اتخاذ قرار بخصوص وضعه الصحي".

أقوال قراقع جاءت خلال الإعتصام التضامني أمام منزل الأسير محمد علان في قرية عينبوس في نابلس بمشاركة نقابة المحامين والأطباء والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والأسرى المحررين وأعضاء من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير. ويذكر أن اعتصاما تضامنيا سينظم الأحد القادم الساعة الخامسة أمام مستشفى سوروكا الإسرائيلي بمشاركة أعضاء كنيست عرب للمطالبة بإطلاق سراح الأسير محمد علان.

وقال قراقع مساء الجمعة، أن "والدة الأسير المضرب عن الطعام محمد علان تعتصم وأبنائها أمام مستشفى سوروكا الإسرائيلي تضامنا مع ابنها القابع فيه، والذي دخل في وضع صحي صعب بسبب الإضراب". وأضاف قراقع، أن "الشرطة الإسرائيلية قدمت الى المكان وهددت باعتقال والدة الأسير علان وإخوته في حال بقوا أمام المشفى".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.