صحة

طرق التعامل مع الطفل الكفيف

يواجه الأباء كثير من المشكلات عند اختيار طرق التعامل مع الطفل الكفيف، فتلك النوع من الإعاقات الغير قابلة للعلاج تشكل ألما كبيرا على الأباء والأطفال.

وجود طفل كفيف في المنزل قد تكون من أصعب الازمات التى يمر بها الأباء فتقبل وجود ابن أصم أو كفيف والتعامل معه من أصعب اللحظات، فقد يخجل الأبوان من إعاقة الطفل ، أو قد يقوموا بالافراط في تدليله ، وهناك نوع قليل من الأباء يحاول الاعتدال في تربية الطفل الكفيف وتنشئته مع إخوته وتعليمه الاعتماد على الذات.

يعاني الطفل الكفيف من مواجهة المجتمع والناس ولا يتعامل كغيره من الأطفال ولا يشعر حتى بطفولته لانه لا يعيشها بشكل طبيعي قط، وقد ينقم على مشاعر العطف الموجهة إليه من المجتمع وإحساس الشفقة لذا إن اختيار طرق التعامل مع الطفل يجب أن تكون مليئة بالحكمة وكذلك المحبة والاعتدال لكي لا تزيد أوجاع الطفل.

ويجب على الأباء الاستعداد لما سيواجه الابن الكفيف فقد يتعرض إلى السخرية من قبل الأخرين، كما أنه لن يستطيع تكوين الخبرات والتعرف على العالم الخارجي، لذا يجب في هذه أن يلاحظ الأبوين مدى قوة حواس الطفل الأخرى، ومتابعة مدى حساسيته لما يتعرض له من انتقادات و مدى رغبته في الاستقلالية والنجاح، وسنقدم لكم بعض طرق التعامل مع الطفل الكفيف.

بداية عليك عزيزتي أن تكوني صبورة للغاية ولا تكوني عرضة للانفعال بشكل سريع، كما يجب على الأباء عدم إظهار الشفقة المبالغ فيها تجاه الطفل الكفيف ولكن يجب إظهار الحب والحنان كبقية الإخوة، ومن أهم طرق التعامل مع الطفل الكفيف ضرورة الحرص على مساواته مع الإخوة.

من ناحية أخرى من أهم طرق التعامل مع الطفل مع الطفل الكفيف الحرص على استخدام نبرة الصوت حسب الموقف لأن الطفل لن يفهم ردود الأفعال من خلال نظرات الوجه لذا عند سعادتك من شيء عليك أن تقومي باستخدام نبرة سعيدة تحمل البسمة لانه لن يراها على وجهك، كما أن الطفل الكفيف عادة ما تكون حاسة السمع لديه قوية لذا لا ترفعي صوتك عند التعامل معه، وعند اصطحابك للطفل في مكان ما عليك عند توجيه الكلام له مناداته باسمه لكي يستوعب أن توجهي الكلام له.

على نفس الصعيد اشكري في طفلك الكفيف أمام الأخرين ولا تشعريه بأنك تخجلين منه، كما يجب عليك عزيزتي التعاون مع الزوج تعويده على الاعتماد على نفسه، استغلى قوة حواسه الأخرى في تعليمه الأشياء، واجعليه يصف لك ما يدور بداخله واعتمدي على فن الحديث معه، كما أن من أهم طرق التعامل مع الطفل الكفيف ضرورة تعليمه التقنيات الجديدة والتطبيقات للتعلم.

واحرصي عزيزتي أن يكون منزلك مرتبا بحيث يسمح للطفل الكفيف التحرك فيه دون حدوث إصابات له واجعليه يتحرك بحرية، ولا تجبريه أن يصطحب أحدا معه في كل خطوة يخطوها، وإذا أردتي إحداث بعض التغييرات في المنزل عليك بإعلامه التغييرات الجديدة لكي يحفظ الأماكن.

ومن نفس الملمح إن أحد طرق التعامل مع الطفل الكفيف هو ضرورة تعليمه كيفية الاعتماد على نفسه في المأكل والمشرب واللبس، كما يجب عليك توجيهه وتعليمه نوعيات الطعام التي يتذوقها ليستطيع التفريق، وانتبهي للأماكن والأرصفة عند السير معه، واحرصي أن يمارس الطفل أحد الهوايات ليتميز بها، واجعليه قادر على التنسيق بين الألوان، وقومي بإلحاقه بمدرسة للمكفوفين، واهتمي بجمال طفلك ونظافته وجماله وأناقته، وشجعي الصغير على التفوق في الدراسة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.