محليات

حوارات استثنائية وشهادات حية في ذكرى النكبة الفلسطينية

احتفت إذاعة الشمس بالذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية بحوارات استثنائية وبشهادات حيّة، ومشاعر ومواقف وهواجس للمستقبل.

احتفى الفلسطينيون أمس بالذكرى الـ67 للنكبة الفلسطينية 15.05.1948، وقد استضافت الفنانة أمل مرقس، في إطار برنامجها "رفع الستار" المحامي واكيم واكيم رئيس لجنة المهجرين الفلسطينيين، والسيد حسين مباريكي ابو فاتن من مهجّري قرية النهر في الجليل، والسيد محمد سعيد بركة من مهجري قرية صفورية قضاء الناصرة، والفنانة الصاعدة لمى ابو غانم وهي الجيل الثالث لمهجري قرية معلول، بمرافقة موسيقية لعازف العود توفيق زهر واغان من وحي الذكرى.

قال السيد محمد سعيد بركة: "أنا من عشاق صفورية، وأزورها يوميا، وأمر على آثار بيتنا الذي كان في بساتين صفورية. بيوم النكبة ويوم سقوط صفورية كان عمري أربع سنوات، وأذكر الأحداث مثل الحلم، وكيف كانت القوات اليهودية تهاجم، وقصف القرية يوم 15.07 كان بمثابة القشة التي قسمت ظهر الجمل وترحيل الناس من البلد. أنا أذكر أن ناس عديدون جاءوا واختبئوا في مغارة تواجدت ببيتنا".

وقال السيد حسن مباريكي: "أن من مواليد الثلاثينات، ولي الشرف الإنتساب الى عائلة فلاحين، اللذين كانت بالنسبة لهم الأرض مثل العرض، ولي الشرف أيضا الإنتساب الى أهلي، أبي اللذي كان من الأحرار الذي حمل بارودته على كتفه دفاعا عن الأرض بعد أن السماسرة العرب يشترون الأراضي للـ"كيرن كييميت" بطرق جهنمية".

وتحدث المحامي واكيم واكيم قائلا: "هذا اليوم وعلى مدى أيام قليلة هناك العديد من النشاطات، تم عرض العديد من نشاطات الأحزاب والفعاليات السياسية. الهدف حقيقة هو ليس من باب الندب فهنالك خطأ أساسي بهذا الموضوع، فيعتقد البعض أننا نحتفل بذكرى إحياء النكبة بهدف أن نندب أحوالنا وأن نبكي، لكن المفهوم هو عكسي تماما، رسالتنا واضحة جدا، نحن نريد أن نقول أولا لأنفسنا وللمؤسسة الإسرائيلية الصهيونية وللعالم كله بطلان الإدعاء الصهيوني الذي يقول أن الكبار سيموتون والصغار سينسون".

شاهدوا اللقاء الكامل:

 















يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.