صحة

كيفية الوقاية من سرطان الثدي بمكونات طبيعية

أكد الأطباء ان هناك عادات غذائية خاطئة قد تتسبب في إصابة المرأة بسرطان الثدي، وبالتالي يوجد مكونات طبيعية تساهم في الوقاية من الإصابة بهذا السرطان.

أثبتت الدراسات الحديثة وجود دور للجينات والعوامل الوراثية في الإصابة بسرطان الثدي، حيث تنتقل الأمراض عبر الأجيال الجديدة، وقد لا يتمكن الفرد من تغيير جيناته ولكن يمكنه تغيير العادات الغذائية السلبية مما يعمل على الوقاية من سرطان الثدي ويقلل من مخاطر الإصابة بهذا المرض.

وأوصت الدراسات الحديثة بالحرص على تناول بعض الأطعمة التي تساهم في الوقاية من سرطان الثدي والتقليل من مخاطره، وهي 5 أطعمة كالتالي:

أولا: الخضراوات ذات الأوراق الداكنة: وتحتوي هذه الخضراوات على كميات هائلة من (فيتامين ب) الذي يقوي من الحامض النووي، خاصة أن انخفاض نسبة (فيتامين ب) المعروف (بـالفولات) يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، ومن هذه الخضراوات: البقدونس والسبانخ والسلق والكزبرة والخبيزة والكرفس واللفت.

ثانيا: زيت الزيتون: وهو من اهم مكونات الوقاية من سرطان الثدي، حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تثبط من نمو الورم، وكذلك يحتوي على الدهون غير المشبعة الأحادية أكثر من الزيوت الأخرى وهي الدهون التي لا تتأكسد داخل الجسم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لأن عملية الأكسدة ينتج عنها مواد كيميائية تزيد من مخاطر السرطان، وينصح الأطباء بإضافة ملعقتي مائدة على الأقل من زيت الزيتون أثناء تحضير الطعام أو خلطه مع سلطة الخضراوات.

ثالثا: الطماطم: والتي تحتوي على نسبة كبيرة من مادة (الـليكوبين) المقاومة للأكسدة، فهي تعطي للطماطم لونها الزاهي الأحمر، وتحمي أيضاً من سرطان الثدي وذلك بإيقاف نمو الخلايا السرطانية، ويفضل طهي الطماطم قبل تناولها لتسهيل امتصاص الجسم لمادة الليكوبين، فنجد ان أكبر المصادر لهذه الطماطم في علب صلصة الطماطم وصوص الطماطم، ويمكن إضافة ملاعق من صلصة الطماطم إلى المكرونة وتناولها للحماية من السرطان.

رابعا: الأسماك الدهنية: وتساهم هذه الاسماك في الوقاية من سرطان الثدي لاحتوائها على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) التي تخفض من الالتهابات في الجسم وتقلل من نسبة الإصابة بالأورام خاصة أورام الثدي بنسبة 30%، ومن هذه الاسماك: السلمون والسردين والتونة والماكريل والرنجة، وبفضل تناول هذه الاسماك لكونها المصدر الطبيعي لأحماض الاوميجا 3 وعدم الاعتماد على أقراص زيت السمك.

خامسا: الخضراوات الورقية والملونة: وتحتوي هذه الخضراوات على المغذيات النباتية التي توقف تكون وانتشار السرطان والأنسجة السرطانية، وتعمل على تثبيط وتقليل هرمون الاستروجين الضار، ويفضل طهي هذه الخضراوات بالزيت خاصة زيت الزيتون الذي يساعد الجسم على امتصاص مغذيات أكثر، وايضا ينصح بالإكثار من مختلف أنواع الكرنب مثل البروكلي والكرنب المسلوق والكرنب العادي واللفت وإضافتهم إلى الطعام، وكذلك تناول الجزر فهو يحتوي على مواد مغذية قوية، والفاصوليا والبازلاء، والبنجر، والقرع والكوسة، والبامية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.