صحة

فوائد لا تعرفها عن "الحلبة"

يعتبر البعض أن الحلبة هى كنزاً ثميناً يجب الحفاظ عليه لفوائدها على الصحة والتي لا تعد ولا تحصى.

لأن فوائد الحلبة على صحة الإنسان كثيرة، اختارنا لكم اليوم أن نقوم بإبراز هذه الفوائد خاصة أن هناك بعض الناس لا يفضلون تناولها، متجاهلين تماماً هذه الفوائد والتي يقول عنها البعض أنها لو وضعت في كفة ووضعت جميع الأدوية في كفة أخرى لرجحت كفة ميزانها هي.

في البداية يجب أن نعلم أن الحلبة تحتوي في تكوينها على مادتي "الكولين" و"التريكو نيلين" وهما يقاربان في تركيبهما حمض "النيكوتينيك"، الذي يعد أحد فيتامينات "ب"، والتي يستفيد منها جسم الإنسان إلى أقصى الحدود. كذلك تحتوي الحلبة على الكثير من الفيتامينات والمعادن والأملاح كالحديد والكاليسوم والفسفور، وكذلك تحتوي على العديد من المواد السكرية والبروتينية والدهنية والنشوية والتي تساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض.

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن الحلبة تعمل على خفض نسبة السكر والكوليستورول في الدم، كما تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير الجسم من البكتيريا الضارة به، كما تعمل على تحلل البلغم اللزج من الصدر. وتعد الحلبة من النباتات المفيدة التي تساعد في علاج فقر الدم والنحافة والامساك وضعف البنية وعلاج الصدر والربو والسعال والبلغم والربو والخشونة والبواسير.

تساعد الحلبة النساء على التخلص من الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، كونها تعد أحد طرق العلاجات الطبيعية للتخلص من هذه الآلام ، كما تستخدم أيضًا كمنشط للطمث لدى الفتيات في سن البلوغ بسف ملعقة متوسطة مرتين يوميًا.

من ناحية أخرى تعتبر الحلبة أحد أهم الأعشاب المدرة لحليب الأم، وهو ما يفسر حرص المرأة بعد الولادة على الإكثار من تناول الحلبة المسحوقة وشربها مع الماء أو الحليب، كونها تساعد في زيادة إفراز حليب الثدي وهو ما يعود بالنفع بشكل مباشر على الطفل الرضيع الذي يكون في أمس الحاجة إلى الرضاعة الطبيعية لإكسابه المناعة المطلوبة لمقاومة الأمراض والتخلص من المشاكل المترتبة على اللبن الصناعي.

لا تتوقف فوائد الحلبة على المرأة بعد الولادة فقط، ولكنها تساعد النساء الحوامل في تقوية الجهاز الهضمي لديهن وتنشيط الرحم وخفض مستوى السكر والكوليسترول في الدم، كما أنها تسهل من الولادة المتعسرة، وتعد علاج للالتهابات الموضعية والحروق والقروح ومضاد للتشنجات التي قد تصيب المرأة خلال فترة الحمل. وتمتد فوائد الحلبة أيضاً إلى البشرة، حيث تحافظ على نضارتها وحيويتها وتكسبها لوناً وردياً جذاباً ، كما أنها عنصرا فعالًا لعلاج تشققات الجلد وتحسين لون البشرة، كما تستخدم أيضاً مطبوخة في غسل الشعر بها لجعله مجعدا وجميلا ونظيفا خالي تماما من القمل وحشرات الرأس.

لا تتوقف فوائد الحلبة على شربها فقط، ولكن لها بعض الاستعمالات الخارجية التي تتمثل في علاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وعلاج الدمامل والحروق والتخلص من أوجاع الرحم بالنسبة للسيدات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.