صحة

أسباب الإمساك عند الأطفال وطرق علاجه

مرض الإمساك هو احد الأمراض الشائعة التي تصيب الأطفال الصغار وخاصة الرضع لذلك يجب معرفة أسباب هذا المرض وطرق علاجه.

يعرف الأطباء مرض الإمساك بأنه وجود مشكلة ما في حركة الأمعاء حيث تصبح تلك الحركة بطيئة عن المعتاد مما يؤدي إلي عدم هضم الطعام بطريقة صحيحة وحدوث صعوبة في عملية الإخراج.

 فيصاب الأطفال بآلام في البطن ولا يستطيعون القيام بعملية الإخراج لعدة أيام قد تصل لأسبوع ونتيجة لهذا الإمساك يصاب الأطفال بالعديد من الأعراض منها الغثيان وانتفاخ البطن والدوخة ووجود صعوبة في الحركة والجلوس أيضا فضلا عن ضيق الأطفال وبكائهم من تلك الأعراض.

وتوجد بعض الأسباب الأساسية في إصابة الأطفال بالإمساك مثل قلة تناول الخضروات والفاكهة والتي تعد المصدر الأساسي للألياف الغذائية التي تقوم بدور هام في عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

 كما أن تلك الألياف الغذائية تساعد أمعاء الأطفال علي القيام بالحركة المنتظمة والتي تساعدهم في عملية الإخراج وحدوثها بشكل دوري وتجنبهم الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

 ومن الأسباب الأخرى الإكثار من الأطعمة النشوية والدهون والسكريات والتي تقوم بدورها بعمل بعض الصعوبات في عملية الهضم مما تؤدي إلي حدوث مشاكل وانتفاخ في بطن الأطفال وحدوث سوء التمثيل الغذائي.

 كذلك تؤدي قلة الحركة والجلوس لفترات طويلة إلي إصابة الأطفال بالإمساك حيث أن قلة الحركة تساعد في قلة حركة الأمعاء وعدم المساعدة في القيام بعملية الإخراج علي أكمل وجه.

 بالإضافة إلي بعض العوامل والمشكلات النفسية التي تزيد من حدوث عملية الإمساك لدي الأطفال مثل الحزن أو الغضب كما أن عصبية الأطفال تزيد من حدوث الإمساك وبعض المشاعر السلبية كالخوف أو الصدمة.

وبسبب عدم قدرة الأطفال عن التعبير عن ما يصيبهم من أمراض فتوجد بعض الأعراض التي تساعد الوالدين علي تشخيص إصابة الأطفال بالإمساك ومن هذه الأعراض قلة عدد مرات الإخراج والتي قد تكون مرة أو مرتين بالأسبوع فقط.

 كما أن الإمساك قد يسبب نقصان وزن الأطفال بطريقة ملحوظة بالإضافة إلي فقدان الشهية للطعام ووجود صعوبة عند القيام بعملية الإخراج حيث يكون البراز علي هيئة صلبة لا يستطيع الأطفال إخراجه بسهوله.

 كذلك يؤدي الإمساك إصابة الأطفال بالصداع والشعور بالوهن والضعف العام وبعض الاضطرابات النفسية السيئة وحدوث تقلبات حادة في المزاج بجانب ارتفاع طفيف في درجة حرارة الأطفال.

وتتلخص طرق علاج الإمساك عند الأطفال في تناولهم كميات كافية من المياه يوميا وذلك لتيسير عملية الهضم كما أن المياه تسهل كثيرا في عملية الإخراج.

 ويجب تعويد الأطفال علي تناول الفاكهة والخضروات الطازجة بسبب فائدتها الغذائية العالية للجسم وخاصة الجهاز الهضمي بالإضافة إلي ضرورة الإكثار من الحركة سواء باللعب أو المشي أو القيام ببعض التمارين الرياضية والتي تساعد الأطفال كثيرا في التخلص من الإمساك.

 وإذا لم يتم علاج الإمساك بهذه الطرق يمكن استشارة الطبيب المختص لوصفه بعض الملينات التي تساعد في عملية الإخراج وتخلص الأطفال من الإمساك.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.