صحة

اسباب و علاج القولون العصبي

يعاني الكثيرين في الفترة الاخيرة من عدة امراض بسبب الضغوط العصبية التي يتعرضون لها ومنها الاصابة بالقولون العصبي.. فما هي اسباب و علاج القولون العصبي؟

القولون العصبي هو اصابة الانسان بحدوث اضطرابات اثناء عملية امتصاص الغذاء والماء والاملاح من الطعام القادم من الامعاء الدقيقة عند حدوث عملية الهضم.

وتصاحب متاعب القولون اصابة الانسان بمتاعب اخرى في الجهاز الهضمي ويعاني الانسان فيها من اضطرابات مزمنة لذا فان الاطباء عرفوا القولون العصبي بانه اصابة الانسان باضطرابات مزمنة في القولون وتكون بسبب اصابة الانسان بالتوتر العصبي الشديد الذي يؤدي الى شعور المصاب به بالألم الشديد في منطقة البطن وتقلصات عنيفة تصيبه ولكن ليس من الضروري اصابة الانسان بتلك الاعراض عند تعرضه لأي توتر.

كيفية تشخيص و علاج القولون العصبي

يعتمد الاطباء عند محاولة تشخيص و علاج القولون العصبي على استبعاد اصابة الانسان باي مرض عضوي اخر عن طريق عمل التحاليل اللازمة والفحوصات المجهرية لانه من الممكن ان يعطي القولون العصبي بعض الدلالات علي اصابة الانسان بأمراض اخرى كأن يصاب بالتهاب الكليتين او المرارة او بعض المشاكل في الكبد او القرحة وصعوبة التنفس ما يجعل الطبيب يبتعد عن التشخيص السليم للحالة لانه يشخصها كما هي ولا يشخص المرض بالتهاب القولون العصبي ويبتعد عن علاج القولون العصبي المتسبب في كل تلك المشاكل التي تكون ظاهرية ويكون المسئول عنها هو القولون العصبي لذا فان اهم علاج للانسان هو ان يقوم الطبيب بطمأنة المريض بأنه مصاب فقط بمرض القولون العصبي,

ومن طرق علاج القولون العصبي اعطاء المريض بعض المهدئات البسيطة والزامه بتناول طعام خفيف ايضا والبعد عن الاطعمة التي تقوم بتهييج القولون العصبي مثل الدهون والتوابل بكثرة وشرب المياه الغازية، كما ان اهم شيء لعلاج القولون هو الابتعاد نهائيا عن التدخين.

وعن بعض النصائح من اجل علاج القولون العصبي فهي:

1- اهم شيء من اجل علاج القولون العصبي هو الابتعاد تماما عن التوتر والاضطرابات العصبية لانها من اهم مسببات هيجان القولون.

2- يجب على الانسان اذا اراد علاج القولون العصبي ان يقوم بمضغ الطعام جيدا.

3- ايضا على المريض ان يقوم بتناول الخضراوات والفواكه بكثرة لانها تحتوي على الالياف المثبطة لهياج القولون العصبي.

4- ان يبتعد الانسان عن تناول بعض الاطعمة كالبقوليات والتوابل.

5- يقوم الطبيب من اجل علاج القولون العصبي بوصف بعض الادوية المهدئة للاعصاب.

6- يجب على المريض ان يداوم على شرب الينسون المغلي والزنجبيل لما لهما من تأثير كبير على علاج القولون العصبي.

أما بعض النصائح البسيطة والذهبية لمن يعانون من القولون العصبي: نجد انه لعلاج القولون والتقليل من تأثيره الضار على المريض ان يبتعد المصاب تماما عن التوتر العصبي والتخفيف من الضغوط العصبية قدر الامكان والابتعاد تماما عن الاطعمة التي تهيج القولون مثل الفول والتقليل من تناول اللبن الحليب ومختلف الالبان وكذلك مضغ الطعام جيدا واخيرا تجنب تناول الوجبات السريعة والجاهزة وكذلك الحد من تناول الشاي والقهوة والابتعاد تماما عن التدخين وكذلك الطعام الدسم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.