عربي

أهم مراحل الثورة المصرية منذ "25 يناير" حتى اليوم

فيما يلى اهم الاحدث التي شهدتها مصر منذ ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي ادت الى سقوط الرئيس الاسبق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير بعد 30 عاما من الحكم

فيما يلى اهم الاحدث التي شهدتها مصر منذ ثورة كانون الثاني/يناير 2011 التي ادت الى سقوط الرئيس الاسبق حسني مبارك في 11 شباط/فبراير بعد 30 عاما من الحكم:

 – 2011 –

- 25 كانون الثاني/يناير:

بداية تظاهرات حاشدة استمرت 18 يوما في ميدان التحرير تطالب بسقوط نظام مبارك. سقوط 850 قتيلا على الاقل في مواجهات مع الشرطة.

- 11 شباط/فبراير: مبارك يتنحى ويسلم سلطاته الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي الذي يعلق الدستور ويحل مجلس الشعب ويعد بانتقال “سلمي” للحكم الى “سلطة مدنية منتخبة”.

- 28 اذار/مارس: استفتاء على تعديل للدستور الذي نال موافقة 77,2 بالمئة من المقترعين.

- 13 نيسان/ابريل: مبارك يوضع في الحبس الاحتياطي في مستشفى في شرم الشيخ في سيناء(شرق).

-  16 نيسان/ابريل: حل الحزب الوطني الديموقراطي (الحاكم في عهد مبارك).

- 3 آب/اغسطس: بدء محاكمة حسني مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين مع نجليه علاء وجمال ووزير داخليته الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاوني الاخير.

- 9 تشرين الاول/اكتوبر: 27 قتيلا واكثر من 300 جريح في اشتباكات بين اقباط وقوات الامن في القاهرة.

- 19  تشرين الثاني/نوفمبر: بدء صدامات بين رجال الشرطة والاف المتظاهرين المطالبين بانهاء سلطة المجلس العسكري. سقوط 42 قتيلا على الاقل خلال خمسة ايام. اعقبها استقالة الحكومة.

- 28: المرحلة الاولى من الانتخابات التشريعية. الاسلاميون يفوزون بحوالى ثلثي مقاعد مجلس النواب، نصفهم من جماعة الاخوان المسلمين.

 

– 2012 –

- 1 شباط/فبراير: سقوط 74 قتيلا من مشجعي النادي الاهلي في اعمال عنف تلت مباراة كرة قدم في بور سعيد (شمال)، ما ادى الى قيام تظاهرات في البلاد (اوقعت 15 قتيلا).

- 23 ايار/مايو: الجولة الاولى من اول انتخابات رئاسية حرة تشهدها مصر، تنافس فيها 12 مرشحا وانتقل فيها مرشح الاخوان محمد مرسي وآخر رئيس وزراء في عهد مبارك الفريق احمد شفيق الى الجولة الثانية التي جرت في 16 و17 حزيران/يونيو.

- 14 حزيران/يونيو: المحكمة الدستورية العليا تقرر حل مجلس الشعب ليستعيد المجلس العسكري بذلك عمليا السلطة التشريعية.

- 30 حزيران/يونيو: اعلان فوز محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية ليصبح هو اول رئيس مدني ينتخب ديموقرطيا واول رئيس اسلامي للبلاد.

- 12 اب/اغسطس: مرسي يعزل المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والفريق سامي عنان رئيس اركان القوات المسلحة، ويعزز سلطاته.

22 تشرين الثاني/نوفمبر: مرسي يصدر اعلانا دستوريا يمنحه سلطات واسعة لكنه يثير ازمة سياسية كبيرة مع معارضيه.

5 كانون الاول/ديسمبر: مقتل ثمانية في مواجهات دامية امام قصر الاتحادية الرئاسي بين انصار مرسي ومعارضيه.

- 22 كانون الاول/ديسمبر: اقرار الدستور الذي دافع عنه الاسلاميون في استفتاء شابته حسب المعارضة تجاوزات كبيرة.

 

– 2013 –

- 24 كانون الثاني/يناير: موجة جديدة من العنف بين المتظاهرين والشرطة عشية الذكرى الثانية للثورة التي اطاحت مبارك. سقوط حوالى ستين قتيلا خلال اسبوع.

- 30 حزيران/يونيو: الملايين يتظاهرون في جميع انحاء البلاد مطالبين ب”سقوط النظام” وهو الشعار الذي اطلق ضد حكم مبارك.

- 03 تموز/يوليو: وزير الدفاع وقائد الجيش الفريق اول عبد الفتاح السيسي يعلن ان رئيس المحكمة الدستورية العليا عدلي منصور اصبح رئيسا مؤقتا للبلاد، عازلا بذلك مرسي الذي يندد ب”انقلاب عسكري”.

- 9 تموز/يوليو: اعلان “خريطة طريق” تحدد مراحل الانتقال السياسي والاستحقاقات الانتخابية، رفضها الاخوان المسلمون.

- 16 تموز/يوليو: حكومة جديدة لا تشارك فيها الاحزاب الاسلامية.

- 14 تموز/يوليو: قوات الامن تفض اعتصامي الاسلاميين في النهضة ورابعة العدوية في القاهرة وسقوط نحو 700 قتيل من انصار مرسي في بداية موجة قمع سقط خلالها 1400 قتيل على الاقل واعتقل نحو 15 الف بينهم كل قيادات جماعة الاخوان تقريبا وعلى راسهم مرشد الجماعة محمد بديع.

- 22 آب/اغسطس: محكمة استئناف في القاهرة تقضي باخلاء سبيل مبارك في احدى القضايا المحبوس على ذمتها.

- 24 تشرين الثاني/نوفمبر: قانون يحظر التظاهر الا بترخيص من وزارة الداخلية يثير غضب الكثير من شباب الثورة.

- 25 كانون الثاني/نوفمبر: اعلان جماعة الاخوان المسلمين “تنظيما ارهابيا” بعد تفجير انتحاري بسيارة يقتل نحو 14 شرطيا في مدينة المنصورة، في الدلتا.

 

– 2014 –

 

- 14-15 كانون الثاني/يناير: استفتاء شعبي على دستور جديد يعزز دور الجيش في الحياة السياسية واقراره بنسبة 98.1 بالمئة.

- 25 كانون الثاني/يناير: في الذكرى الثالثة للثورة تظاهرات مؤيدة للسيسي في ميدان التحرير. صدامات بين قوات الامن ومعارضين للجيش تسفر عن سقوط 46 قتيلا.

- 16 شباط/فبراير: اربعة قتلى اثر تفجير حافلة تقل سياحا من كوريا الجنوبية في طابا (سيناء) في اول اعتداء يستهدف الاجانب منذ عزل مرسي.

- 25 شباط/فبراير: تعيين ابراهيم محلب، العضو السابق في الحزب الوطني، رئيسا للوزراء.

- 24 اذار/مارس: الحكم بالاعدام على 529 من انصار مرسي (خففت العقوبة على 492 منهم الى السجن المؤبد). وبعد شهر الحكم بالاعدام على 683 اخرين بينهم مرشد الاخوان محمد بديع. المجتمع الدولي يندد باحكام الاعدام الجماعية هذه.

- 26 اذار/مارس: السيسي، الذي تنتشر صوره في كل مكان تقريبا في مصر يعلن رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية امام منافس وحيد هو حمدين صباحي.

- 3 ايار/مايو: بدء الحملة الانتخابية وسط موجة اعمال عنف تستهدف خصوصا قوات الامن الذين قتل منهم نحو 500 . اخر هذه الهجمات وقع الليلة الماضية وقتل فيها ثلاثة من رجال الشرطة واصيب تسعة اخرون.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.