محليات

مركز زراعة الاعضاء البشرية يقيم اول مؤتمر خاص في المجتمع العربي بمشاركة النواب

عادل طربيه

اقيم يوم امس الاربعاء اول مؤتمرا في مجال زراعة الاعضاء في المجتمع العربي تحت عنوان "الفرص والتحديات في زراعة الاعضاء البشرية"، وذلك بمبادرة مركز زراعة الاعضاء البشرية وعضو الكنيست عفو اغبارية وبمشاركة النواب العرب.

اقيم يوم امس الاربعاء اول مؤتمرا في مجال زراعة الاعضاء في المجتمع العربي تحت عنوان "الفرص والتحديات في زراعة الاعضاء البشرية"، وذلك بمبادرة مركز زراعة الاعضاء البشرية وعضو الكنيست عفو اغبارية وبمشاركة النواب العرب الدكتور احمد طيبي وعيساوي فريج والشيخ ابراهيم صرصور ومحمد بركه الشيخ مسعود غنايم،الذين وقعوا جميعا بشكل فردي وجماعي على بطاقة التبرع بالأعضاء البشرية "بطاقة أدي" كما وشاركت ايضا وزير الصحة ياعيل غيرمان ورئيس الكنيست السابق رييؤفين ريفلين ومدير كلية غرناطة الدكتور طه امارة ونائبة الدكتور غازي يحيى وعشرات من طلاب الكلية.


وحضر المؤتمر الى جانب اخصائيين وعاملين في مجال زراعة الأعضاء البشرية ممرضين وأطباء عربا ويهودا من مختلف المراكز الطبية والمستشفيات في البلاد، وعائلات عربية قامت بالتبرع بأعضاء ابنائها ومرضى عرب تلقوا تبرعات بأعضاء بشرية.


افتتح المؤتمر بكلمة ترحيب بالحضور من قبل النائب الدكتور عفو اغبارية الذي شدد على أهمية هذا المؤتمر وأهمية اقامة الفعاليات والنشاطات المختلفة بهدف زيادة الوعي لدى الجمهور عامة والجمهور العربي خاصة في مجال التبرع بالأعضاء البشرية. في كلمتها امام الحضور اكدت وزيرة الصحة ياعيل غيرمان على ضرورة تكثيف الجهود بهدف تطوير مجال زراعة الاعضاء البشرية بهدف انقاذ حياة المرضى وأشارت ان وزارتها ترى في تطوير مجال زراعة الاعضاء البشرية هدف هام جدا خاصة وان الامر به انقاذ حياة الاخرين.


كما وتحدثت الدكتورة تمار اشكنازي، المديرة العامة لمركز زراعة الاعضاء البشرية والتي شكرت جميع الحضور وخاصة النواب العرب على ما قاموا به من مجهود، وشددت الدكتورة اشكنازي على اهمية تكثيف الجهود لزيادة الوعي في المجتمع الاسرائيلي عامة والمجتمع العربي خاصة وان العائلات التي تقوم بالتبرع بأعضاء احد ابنائها هي تقوم بإنقاذ حياة العديد من المرضى وهؤلاء العائلات هم بمثابة بصيص الامل للمرضى المحتاجين لزراعة اعضاء بشرية.


وتحدث الشيخ الدكتور احمد قعدان، الباحث في الشريعة الاسلامية في كلية القاسمي ومدير مؤسسة "القلم" التعليمية عن طرق الدين الاسلامي لموضوع التبرع بالأعضاء البشرية، حيث اكد ان الدين الاسلامي يجيز التبرع بالأعضاء البشرية بشكل مطلق وفق الضوابط الاسلامية الصحيحة وفي حال جاء التبرع بالأعضاء البشرية بهدف انقاذ حياة الآخرين، وقال الدكتور الشيخ احمد قعدان ان التبرع بالأعضاء البشرية تحسب عند الله عز وجل صدق جارية عن المتبرع وأبناء عائلته.


الدكتور بشارة بشارات، مدير المستشفى الإنجليزي والذي تحدث خلال المؤتمر اشار الى النقص الموجود في المتبرعين في المجتمع العربي وقال بشارات علينا ان نضع هدف امامنا لزيادة عدد المتبرعين خلال العام الحالي بنسبة كبيرة ﻻن الامر له ابعاد كبيرة على المجتمع.

 

 





































يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.