محليات

عقل للشمس: ’لا شروط عمل لائقة للعاملين عن طريق شركات المقاولة‘

تحدثت إذاعة الشمس صباح اليوم مع النقابي جهاد عقل، حول موضوع استيعاب وتثبيت الموظفين الذين يصلون عن طريق شركات المقاولين.

قال السيد جهاد عقل لإذاعة الشمس: "قمنا يوم 5 تموز 2015 بإعلان اضراب عام وشامل بالقطاع الخاص تحت شعار ’يجب إنهاء عمل الموظفين والعاملين عن طريق شركات المقاولة بمختلف القطاعات الحكومية‘، ويومها تم توقيع اتفاق بين رئيس النقابة العامة ووزير المالية وممثل عن طريق رئيس الحكومة يقضي بالبدء بتنفيذ خطة مشتركة لإنهاء عمل 15 ألف عامل/ة وموظفين بمختلف المهن إن كان بمهن طبية أو بالتعليم وغير ذلك، والبدء باستيعابهم كموظفين مثبتين".

وأضاف عقل: "على سبيل المثال، في مستشفى شيبا - تل هشومير هنالك أكثر من 2500 عامل وعاملة بمختلف المهن الطبية يجري استيعابهم بما يسمى صندوق الأبحاث، وهي شركة مقاولة تابعة للمستشفى ويجري استيعاب موظفين (مثل عاملي أشعة وفيزوترابيا أو صيدلي وحتى ممرضين وممرضات) باتفاقيات خاصة منقوصة الحقوق على العاملين المثبتين بالمستشفى، ونجد ممرضة تعمل عن طريق هذا الصندوق وممرضة تعمل عن طريق إدارة المستشفى أو وزارة الصحة والشروط تختلف والأجور تختلف، ولا يوجد أي أمن تشغيلي وبالإمكان إدارة هذا الصندوق وفصل الممرضة أو العامل بشكل فوري من العمل".

وتابع السيد عقل قائلا: "هنالك أيضا ظاهرة القوى العاملة الذين يقومون بتزويد المستشفيات بعمال وعاملات نظافة وصيانة وغير ذلك، وأيضا هؤلاء العاملون منقوصي الحقوق ويجري تشغيلهم بشكل مؤقت، أي من الممكن أن يعمل الشخص 15 عاما بنفس مكان العمل دون أن يكون مثبتا ودون أن تكون له حقوق للتقاعد أو غير ذلك".

وقال عقل: "لا يوجد أمن تشغيلي ولا شروط عمل لائقة يستحقها الموظف بشكل مباشر، ولهذا السبب وضعنا شعارا واضحا أنه يجب إنهاء العبودية بهذا القطاع. على سبيل المثال بما يتعلق بممرضات المدارس، فقد خضنا نضالا عنيفا وأثبتنا لوزارة الصحة بأن تشغيل هؤلاء الممرضات عن طريق مقاولين يمس أولا بصحة الأطفال لأن همّ المواطن أن يربح وليس أن يحافظ على صحة الأطفال أو طلاب المدارس، وبعد نضال طويل بقي عندنا نحو 70 ممرضة تعملن بوسط البلاد وفي 01.01.2017 سيتم استيعابهم وننهي هذه الظاهرة بشل نهائي ويجري تثبيت الممرضات بالمدارس بكافة القطاعات".

استمعوا للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.