صحة

الهز يؤثر على صحة الأطفال الرضع

عند بكاء الطفل سريعا ما تلجأ الأمهات إلى حمل الطفل وهزه دون أن تعلم أن هذه العادة تؤثر على صحة الأطفال الرضع وتعرضها لمخاطر.

عادة تم اكتسابها من الأباء والأجداد ولكن حتما هي عادة قد تؤثر على صحة الأطفال الرضع بالسلب فقد تسبب العمى أيضاً، هذه العادة هي هز الأطفال فعند بكاء الطفل تحاول الأم إسكات الابن عن طريق هزه ولكن معظم الأمهات قد تقع في خطأ هز الصغير والذي قد يسبب العديد من الأمراض.

دعينا سيدتي نتطرق إلى مخاطر الهز على صحة الأطفال الرضع، حيث حذر المتخصصون في صحة الطفل عن خطورة هز الرضيع لإسكاته، فقد أكد الأطباء أن هذه الفعلة تؤدي إلى الوفاة لأن عند القيام بذلك فإن مخ الطفل يتحرك بشكل عكسى فبالتالى تتدمر المساحات الفارغة بين المخ والجمجمة حيث تنزف الأوعية الدموية في هذه المساحات، مما يؤدي إلى العديد من الأمراض قد تصل حد الوفاة، كما أشارت الدرسات إلى أن الأطفال الذكور أكثر عرضة للمخاطر من الأناث وبخاصة في السنة الأولي.

ومن ناحية أخرى أشارت الدراسات إلى أن صحة الأطفال الرضع قد تتعرض للخطر إذا ما تعرض الأطفال إلى الاهتزاز بشكل قوي، لذا نقدم لك عزيزتى الإصابات التى قد تنتج عند هز الأطفال، وبداية قد تتعرض صحة الأطفال الرضع للإصابة بالشلل أو العمي عند الهز بقوة، كما قد يصابوا بالاعاقة الذهنية أو حدوث مشاكل خاصة في النمو، أو حدوث كسر لأن من المتعارف عليه أن الأطفال الرضع عظامهم لينة لذا قابلة للكسر بسهولة.

ولتجنب تعرض صحة الأطفال الرضع للخطر نقدم لك سيدتى طرق لاسكات الصغير عند البدء في البكاء، فبداية يجب أن تتعرفي على احتياجات الصغير وما هى الأسباب التى تؤدي إلى دخوله في نوبة البكاء وحاولي أن تلبي رغبات الطفل مثل، اطعامة أو تغيير حفاضته، والتأكد من عدم وجود بلل في ملابسه، أو إنه يعانى من أى ألم أو ارتفاع في درجات الحرارة يجب على اثرها اصطحابة إلى طبيب.

على نفس الصعيد إذا وجدتي سيدتى أن الصغير لا يعانى من الألم ومازال في مرحلة البكاء فقومي سيدتى باتباع بعض الخطوات لتجنب تعرض صحة الأطفال الرضع إلى الخطر فحاولي أن تصطحبي طفلك للتمشية في عربة الأطفال الخاصة به، أو حاولي أن تلاعبيه، حاولي أن تتمتعي بالصبر فالأطفال الرضع بحاجة أن تتمتعي بالهدوء دون نفاذ الصبر وقومي بعمل مساج للصغير .

على نفس الصعيد لتجنب تعرض صحة الأطفال الرضع للخطر لا تقومي بهزه سيدتى ولكن خففي من حدة الأضواء وتجنبي حدوث ضوضاء في المنزل، كما يمكن أن تقدمي للطفل بعض الالعاب التى تصدر أصوات مختلفة لتلفت انتباهه، كما يمكن أن تقومي بالهدهدة عليه وتنفسي ببطء فالطفل يمتد شعوره بالأمان من والدته، وقومي بمداعبة الطفل والغناء له بصوت منخفض.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.