صحة

مخاطر السمنة على صحة الرجال

السمنة هي احد أمراض العصر الشائعة عند الكثير من الأشخاص بما فيهم الأطفال وللسمنة مخاطرها التي لا ينكرها احد وخاصة على صحة الرجال.

السمنة هي تراكم الدهون بالجسم بشكل اكبر من المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى زيادة الوزن والإصابة بالكثير من الأمراض والمضاعفات الخطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة دهون الكبد والإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع مستوى السكر في الدم والتهاب المفاصل وأمراض أخرى كالسرطان والتي قد تؤدي في أسوأ الحالات إلى الوفاة.

وتعد السمنة أكثر خطورة على الرجال منها على النساء، حيث أنها تؤثر على هرمونات الذكورة لديهم وتضعف أيضا من قدرتهم الجنسية، حيث أن هرمون الذكورة هو المسئول عن العلامات المميزة عند الرجال بداية من سن البلوغ كخشونة الصوت والبناء القوي للعضلات وظهور شعر الوجه وإنتاج الحيوانات المنوية.

وتشكل السمنة خطرا كبيرا على هرمون الذكورة عند الرجال مما يؤدي إلى إصابته بمشاكل صحية خطيرة، حيث إنها تقلل من مستويات هذا الهرمون في الجسم، حيث تشير الدراسات الطبية الحديثة انه كلما تراكمت الدهون في منطقة البطن عند الرجال تقل مستويات هرمون الذكورة بنسبة 2 بالمائة لكل كيلو جرام زيادة بالوزن.

كما تؤثر السمنة علي القدرة الجنسية عند الرجال، حيث إنها تقلل من نسبة الخصوبة عندهم وتقلل من عدد الحيوانات المنوية لديه والتي تقلل من فرصتهم في الإنجاب، كما أن السمنة تعمل على إصابة الرجال أيضا بضعف الانتصاب أثناء العلاقة الجنسية وأحيانا تؤدي إلى الفشل التام للانتصاب عندما تزيد نسبة الدهون بالجسم ويقل هرمون الذكورة إلى ادني مستوياته.

لذلك ينصح الأطباء المختصين الرجال المصابون بالسمنة بممارسة التمارين الرياضية والأنظمة الغذائية الصحية لحرق الدهون المتراكمة مما يساعدهم في تحسين صحتهم الجنسية بشكل كبير، حيث أقيمت بعض الدراسات التي تشير أن الرجال الذين قاموا بتخفيف وزنهم وممارسة الرياضة بانتظام تحسنت حالتهم الجنسية بنسبة كبيرة تصل إلى 50 بالمائة.

كما أن السمنة تزيد من مخاطر الإصابة بحصوات الكلى لدى الرجال، حيث أن زيادة الدهون بالجسم تعمل على إفراز العديد من المواد الكيميائية والكالسيوم خلال عملية البول لذلك تزيد من عملية تكوين الحصوات التي تسبب ألما كبيرا عند التبول والتي إذا زادت حجمها في مجرى البول يتطلب ذلك عملية جراحية لتفتيتها أو إزالتها لكي لا تسبب انسداد مجرى البول.

فضلا عن أن السمنة تصيب بأخطر أمراض الذكورة على الإطلاق وهو مرض سرطان البروستاتا، حيث أن الدهون تغير من التركيب الهرموني عند الرجال والذي يكون سببا في تكاثر الخلايا السرطانية في البروستاتا، كما أن الخلل في تلك الهرمونات يصيب أيضا بسرطان القولون وبعض الأمراض الخطيرة الاخرى كمرض السكري والسكتة القلبية وألام الظهر. لذلك يجب على أي شخص مصاب بالسمنة وخاصة الرجال محاولة التخلص منها وتخفيف وزنهم سريعا لتجنب تلك الأمراض الخطيرة والتمتع بحياة صحية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.