فلسطيني

عريقات: نتنياهو زعيم الدولة اليهودية وشبيه البغدادي

قال عريقات ردا على خطاب نتانياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن نتانياهو أصر على تحويل الصراع في المنطقة من صراع سياسي الى صراع ديني"

قال عريقات ردا على خطاب نتانياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن نتانياهو أصر على تحويل الصراع في المنطقة من صراع سياسي الى صراع ديني"


شبه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بزعيم تنظيم "الدولة الاسلامية" ابوعمر البغدادي، ردا على تشبيه نتانياهو حركة حماس "بالتنظيم المتطرف" لتبرير الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

 

وقال عريقات ردا على خطاب نتانياهو أمس الاثنين أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "إن نتانياهو أصر على تحويل الصراع في المنطقة من صراع سياسي الى صراع ديني". وأضاف أن "نتانياهو حاول تصدير الخوف من الدولة الإسلامية التي يقودها ابو عمر البغدادي، لكنه تناسى أنه هو، اي نتانياهو من يقود تنظيم الدولة اليهودية".

 

وأوضح عريقات: "نتانياهو يصر على تسمية دولة اسرائيل دولة يهودية، ويؤيد ويدعم مجموعات المستوطنين الارهابيين الذين يقتلون ويدمرون ويحرقون المساجد والكنائس، وهم من أحرق الفتى محمد ابو خضير (في القدس في تموز/يوليو)، مثلما تقوم مجموعات البغدادي بالقتل والارهاب". وتابع أن "المستوطنون ترجموا خطاب نتانياهو بدعمهم في ارهابهم باحتلال سبعة منازل اليوم في بلدة سلوان في القدس الشرقية المحتلة". واعتبر عريقات أن "نتانياهو أغلق بخطابه كل الأبواب أمام حل الدولتين على حدود عام 1967، ويرفض أي حل سياسي جدي، بل ويدعم إرهاب المستوطنين كما هو البغدادي".

 

ومنذ اسابيع يقارن نتانياهو بين حماس وتنظيم "الدولة الاسلامية" الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق ما استدعى تشكيل ائتلاف دولي لمحاربته بقيادة اميركية. وقال نتانياهو من على منبر الامم المتحدة مساء الاثنين إن "المعركة ضد الإسلام المتطرف واحدة، لهذا السبب فإن معركة اسرائيل ضد حماس ليست فقط معركتنا. انها معركتكم". وردا عليه قالت عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أن "نتانياهو حاول عبر خطابه أن يخدع الجمهور عبر توسل لغة الكراهية والافتراء والاعذار". ورأت عشراوي أن "نتانياهو فقد الإحساس بالواقع حين رفض الإعتراف بالإحتلال ومجازره وجرائم الحرب التي ارتكبها"، في وقت بدأ الفلسطينيون حملة دبلوماسية في الامم المتحدة لاصدار قرار دولي يضع حدا للاحتلال الاسرائيلي وينص على قيام دولة فلسطين ضمن حدود 1967.

 

ورد المتحدث بأسم حماس سامي ابو زهري على خطاب نتانياهو معتبرا أن "تصريحاته بأن حماس وداعش (الدولة الاسلامية) هما وجهان لعملة واحدة هي محاولة لخلط الأمور"، مؤكدا أن "حماس هي حركة تحرر وطني فلسطيني، في حين أن الإحتلال الإسرائيلي هو مصدر الشر والإرهاب في العالم، وإرهاب إسرائيل هو عملة بوجه واحد فقط". وأضاف أبو زهري أن "جرائم نتانياهو في غزة لا يمكن القفز عنها بخطاب فارغ المضمون وما يجزم بكذب نتانياهو هو رفضه استقبال لجنة تحقيق دولية بجرائمه في غزة".

 

واتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة اسرائيل بارتكاب "جريمة إبادة" في قطاع غزة، مؤكدا من على منبر الجمعية العامة للامم المتحدة أن "المفاوضات فشلت وحان الوقت لإنهاء الإحتلال الاسرائيلي ولاستقلال دولة فلسطين"، الأمر الذي أثار استياء واشنطن.

 

 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.