نظمت لجنة أهالي الأسرى و المعتقلين المقدسيين و نادي الأسير الفلسطيني السبت اعتصاما تضامنيا مع أسرى الحرية الصامدين داخل سجون الإحتلال، و ذلك على مدرجات باب العامود. وطالب المشاركون بالوقوف الى جانب الاسيرة المضربة عن الطعام هناء شلبي منذ 40 يوما وباطلاق سراح الاسرى الذين يعانون من اوضاع سيئة. ورفع المشاركون صور الاسرى وهتفوا بنصرة الاسرى. وافاد الباحث المختص في شئون الأسرى رياض الاشقر بان اربعة اسرى من باقة الغربية داخل اراضى ال48 انهوا عامهم السادس والعشرين ودخلوا عامهم السابع والعشرين في السجون الإسرائيلية بشكل متواصل . وأوضح الأشقر أن الأسرى هم الأسير” رشدي حمدان محمد ابومخ ” 50 عاما ، ومحكوم بالسجن المؤبد والأسير ” إبراهيم نايف حمدان ابومخ “52 عاما ،ومحكوم ايضاً بالسجن المؤبد وهما معتقلان منذ 24/3/1986 ، والأسير ” وليد نمر اسعد دقة ” 52 عاما، المعتقل منذ 25/3/1986 ، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة ، والأسير وإبراهيم عبد الرازق احمد بيادسة ” 51 عاما، المعتقل منذ 26/3/1986، والأسرى الأربعة هم أفراد مجموعة واحدة ، وقد اتهموا باختطاف الجندي "موشي تمام " وقتله من مدينة “نتانيا” في أوائل عام 1985، و تلقي تدريبات عسكرية في قواعد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سوريا ،وحكم عليهم بالسجن المؤبد مدى الحياة امضوا منها 26 عاما إلى الآن، ولم يطلق سراحهم ضمن العديد من صفقات التبادل مع الاحتلال . وأشار الأشقر إلى أن الأسرى الأربعة يعتبرون من قادة الحركة الوطنية الأسيرة ، وعمداء الأسرى في السجون ، وعلى رأس قائمة الأسرى القدامى من الداخل الفلسطيني ، بينما فقد الأسير “إبراهيم” والديه وهو خلف القضبان ، وليس له سوى شقيقه واحده ، هي من تقوم بزيارته داخل السجون، وكثيراً ما يحرمها الاحتلال من الزيارة . وحصل الأسيران “بيادسه” و “دقه” على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة المفتوحة في إسرائيل خلال وجودهما في السجن ، وقد ألف الأسير دقه العديد من الكتب والدراسات وأشهرها "صهر الوعي" . ويعيش اسري الداخل الفلسطيني معاناة خاصة داخل سجون الاحتلال ، بحيث تعتبرهم اسرائيل مواطنين وترفض إطلاق سراحهم ضمن صفقات التبادل ، وفى نفس الوقت لا تقدم لهم اياً من الامتيازات التي يقدمها للمعتقلين الإسرائيليين في السجون .

نظمت لجنة أهالي الأسرى و المعتقلين المقدسيين و نادي الأسير الفلسطيني السبت اعتصاما تضامنيا مع أسرى الحرية الصامدين داخل سجون الإحتلال، و ذلك على مدرجات باب العامود.

وطالب المشاركون بالوقوف الى جانب الاسيرة المضربة عن الطعام هناء شلبي منذ 40 يوما وباطلاق سراح الاسرى الذين يعانون من اوضاع سيئة.

ورفع المشاركون صور الاسرى وهتفوا بنصرة الاسرى.

وافاد الباحث المختص في شئون الأسرى رياض الاشقر  بان اربعة اسرى من باقة الغربية داخل اراضى ال48 انهوا عامهم السادس والعشرين ودخلوا عامهم السابع والعشرين في السجون الإسرائيلية بشكل متواصل .

وأوضح الأشقر أن الأسرى هم  الأسير” رشدي حمدان محمد ابومخ ” 50 عاما ، ومحكوم بالسجن المؤبد والأسير ” إبراهيم نايف حمدان ابومخ “52 عاما ،ومحكوم ايضاً بالسجن المؤبد  وهما معتقلان  منذ 24/3/1986 ، والأسير ” وليد نمر اسعد دقة ” 52 عاما، المعتقل منذ 25/3/1986 ، ويقضى حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة ، والأسير  وإبراهيم عبد الرازق احمد بيادسة ” 51 عاما، المعتقل منذ  26/3/1986، والأسرى الأربعة هم أفراد مجموعة واحدة ، وقد اتهموا باختطاف الجندي "موشي تمام " وقتله من مدينة “نتانيا” في أوائل عام 1985، و تلقي تدريبات عسكرية في قواعد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سوريا ،وحكم عليهم بالسجن المؤبد مدى الحياة امضوا منها 26 عاما إلى الآن، ولم يطلق سراحهم ضمن العديد من صفقات التبادل مع الاحتلال .

وأشار الأشقر إلى أن الأسرى الأربعة يعتبرون من قادة الحركة الوطنية الأسيرة ، وعمداء الأسرى في السجون ، وعلى رأس قائمة الأسرى القدامى من الداخل الفلسطيني ، بينما فقد الأسير “إبراهيم”  والديه وهو خلف القضبان ، وليس له سوى شقيقه واحده ، هي من تقوم بزيارته داخل السجون، وكثيراً ما يحرمها الاحتلال من الزيارة .

وحصل الأسيران “بيادسه” و “دقه” على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة المفتوحة في إسرائيل خلال وجودهما في السجن ، وقد ألف الأسير دقه العديد من الكتب والدراسات وأشهرها "صهر الوعي" .

ويعيش اسري الداخل الفلسطيني معاناة خاصة داخل سجون الاحتلال ، بحيث تعتبرهم اسرائيل مواطنين وترفض إطلاق سراحهم ضمن صفقات التبادل ، وفى نفس الوقت لا تقدم لهم اياً من الامتيازات التي يقدمها للمعتقلين الإسرائيليين  في السجون .



























يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.