سياحة

ما فائدة برج إيفل؟ وهل يعد من عجائب الدنيا السبع؟

برج إيفل هو أحد أشهر معالم أوروبا والعالم، يوجد في مدينة باريس، وهو أشهر مزارات فرنسا السياحية، ويدر عليها الملايين سنويا، فهل برج إيفل من عجائب الدنيا السبع؟



 

وفي هذا التقرير تستعرض معكم "الشمس" كل شيء تريد معرفته عن برج إيفل.


من قام ببناء برج إيفل؟


سمي البرج على اسم جوستاف إيفل، المهندس الذي قام بتصميمه وبنائه، وأصبح أطول برج في باريس على الرغم من أنه قد بني منذ أكثر من 120 عاما.


حيث يبلغ ارتفاع برج إيفل 324 مترا، أي بما يعادل ارتفاع مبنى مكون من 81 طابقا، وهو أطول مبنى في باريس، وثاني أطول مبنى في فرنسا بعد جسر ميلو.


يتكون جسم البرج من الحديد، حيث يتشكل من ثمانية عشر ألفا، وثمانٍ وثلاثين قطعة حديدية، مثبتة باستخدام مليونين ونصف المليون مسمار، ويزن البرج حوالي عشرة أطنان.




هل يمكن الصعود على برج ايفل؟


يتكون برج إيفل من ثلاثة طوابق، وسبعة مصاعد كهربائية، ومطعمين لتقديم وجبات الطعام للزوار، ويستغرق المصعد حتى يصل من القاعدة إلى القمة حوالي ثماني دقائق. ويتكوّن البرج من سلالم يبلغ عدد درجاتها 1665 درجة.





لماذا تم بناء برج إيفل؟


صمم جوستاف إيفل البرج ليكون مدخلا مميزا للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية، فكانت الفكرة هي تشييد بناء عظيم ليكون أيقونة لهذا المعرض وتخليداً لذكرى الثورة الفرنسية، حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك.


وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7 ملايين و800 ألف فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.


اشترك في بناء البرج ما يقارب 50 مهندسا، و300 عاملٍ، وحفر غوستاف إيفل أسماء اثنين وسبعين 72 مهندسا على جسم البرج، وهم من أشهر مهندسي تلك الحقبة.


تم طلاء برج إيفل بثلاث درجات طلاء مختلفة اللون، حيث توجد الدرجة الأغمق في القاعدة، والدرجة المتوسطة في المنتصف، والدرجة الأفتح في أعلى البرج.


ويتم بشكلٍ دوري كل سبعة أعوام طلاء البرج بحوالي ستين طنا من الدهان، وذلك لحمايته من التآكل الناتج عن العوامل الجوية.




ما الفائدة من برج إيفل؟


قديما كان البرج يُستخدم لإجراء التجارب العلمية من قبل الكثير من العلماء والخبراء، مثل تجارب الطقس، والسقوط الحر للأجسام، والرصد الجوي، ويستعمل اليوم في بث برامج الراديو والتلفاز.


يعتبر من ضمن النُصُب التاريخية، وهو جزء من قائمة التراث العالمي التي وضعها اليونسكو. وفي العام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس، واختير ضمن معجزات الدنيا السبع.



طالع أيضا: 7 مغامرات جذابة لعشاق الإثارة في السفر

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.