أمني

تطورات الضفة الغربية | ارتقاء 12 فلسطيني وقوات الجيش تنسحب من جنين

انسحبت قوات الجيش الإسرائيلي من مخيم ومدينة جنين شماليّ الضفة الغربية بعد تنفيذها عملية عسكرية استمرت منذ صباح الثلاثاء وحتى صباح الخميس، وارتقى 12 فلسطيني، بينهم أطفال.

 ومنذ بدء حربه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على مناطق مختلفة من الضفة الغربية، حيث بلغ العدد الإجمالي للشهداء في الضفة الغربية والقدس 516 منذ 7 أكتوبر.

دمرت قوات الجيش خلال الاقتحام البنية التحتية في جنين، من شوارع، وبسطات خضراوات، وبركسات تجارية، وممتلكات للمواطنين، خاصة المركبات، كما حوّلت عشرات المنازل في أحيائها والمخيم إلى نقاط عسكرية.

والثلاثاء، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى في القدس بحماية مشددة من قوات الجيش الإسرائيلي.

وأعلن مدير مستشفى الرازي فواز حماد، ارتقاء الشاب مصطفى إبراهيم موسى جبارين (30 عاما) من مخيم جنين، متأثرا بجروح أصيب بها مساء أمس في جنين، ما يرفع حصيلة الشهداء من جراء الاقتحام لجنين ومخيمها منذ صباح الثلاثاء إلى 12 شهيدًا بينهم أربعة أطفال ومعلم وطبيب.

أعلنت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة جنين عن الإضراب الشامل اليوم الخميس حداداً على أرواح الضحايا.

فيما أفادت وكالة "وفا" باقتحام قوات الجيش الإسرائيلي قبيل منتصف الليل، بلدة الرام شمالي القدس، وأطلقت قنابل الغاز السام تجاه المواطنين.

كما واندلعت مواجهات مع قوات الجيش التي اقتحمت ديوان "ال الصغير"، واعتقلت مواطنين لم تعرف هويتهما بعد.

واقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي قرية حوسان، غربي بيت لحم. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن قوة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت القرية، وتمركزت في منطقة المطينة على المدخل الشرقي، وفي وسط القرية، وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام.

اعتقال 18 فلسطينيًا بينهم أسرى سابقون

اعتقلت قوات الجيش الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم، 18 فلسطينيا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أسرى سابقون.

ووفق بيان لنادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، فإن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: رام الله، نابلس، الخليل، وأريحا، رافقها عمليات اقتحام وتنكيل واسعة إلى جانب عمليات التخريب والتدمير في منازل المواطنين.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى أكثر من 8840، في أرقام تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.