صحة

كيف تحافظ على سلامة الغذاء في الصيف؟

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، تزداد فرص نمو البكتيريا التي تسبب تلف الطعام.



وتشير الدراسات إلى أن البكتيريا الموجودة في الطعام تضاعف نفسها كل 20 دقيقة في الأجواء الحارة، الأمر الذي يزيد من تحديات حفظ الطعام للحفاظ عليه طازج وصحي في فصل الصيف.



::
::



وقالت فدوى مواسي مهندسة غذائية وصانعة محتوى، إن حالات التسمم الغذائي تزداد في فصل الصيف، بسبب سوء التخزين الذي يؤدي لنمو البكتيريا والجراثيم، مشيرة إلى ضرورة توخي الحذر وإتباع الإرشادات اللازمة لحفظ الطعام.


أفضل الطرق للحفاظ على الطعام طازج وصحي


وأضافت "مواسي"، خلال مداخلة هاتفية لإذاعة الشمس اليوم الأربعاء، "تزداد قدرة البكتيريا على النمو والتكاثر مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، كلما كان الأكل جاف، ونسبة المياه قليلة، تحتاج وقت أطول لكي تتلف".


ونصحت بضرورة ألا يبقى الطعام خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، مشيرة إلى أن منتجات الألبان واللحوم والأسماك، هي أكثر الأطعمة التي من الممكن أن تتلف سريعا بسبب نمو البكتيريا.


وأكدت على ضرورة توزيع الطعام بعد طهي إلى عدة أطباق منفردة، لتقليل فرص تلفه بالكامل، مع تذويب الطعام في البراد، وليس بدرجة حرارة الغرفة العادية في الصيف.




كيف تعرف أن الطعام فسد بسبب الحرارة؟


تقول "مواسي" إنه من الصعب معرفة أغلب حالات تلف الطعام بسبب الحرارة، لأن هناك أنواع عديدة من البكتيريا والجراثيم تنمو على الطعام ولا تسبب رائحة عفنة.





ما هي أعراض التسمم الغذائي؟


  • ارتفاع درجات الحرارة
  • آلام في المعدة
  • الإسهال
  • القيء
  • الغثيان



طالع أيضا: أكلات تقتل جرثومة المعدة

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.