عالمي

هجوم صاروخي يصيب ناقلة نفط قبالة سواحل اليمن

أعلنت شركة "أمبري" للأمن البحري، اليوم السبت، أن ناقلة نفط تحمل علم بنما تعرضت لهجوم صاروخي قبالة سواحل مدينة المخا اليمنية المطلة على مضيق باب المندب.


وأفادت الشركة بأن الحادث وقع على بعد نحو 10 أميال بحرية جنوب غرب المخا، مما أدى إلى اندلاع حريق على متن السفينة.

وأشارت "أمبري" إلى أن الناقلة تلقت مساعدة، وأن إحدى وحدات التوجيه بالسفينة لا تزال تعمل، ولم تحدد الشركة الجهة التي قدمت المساعدة، ونصحت الشركة في مذكرة إرشادية السفن في المنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

تطورات سابقة

وفي وقت سابق اليوم، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن سفينة تعرضت لأضرار طفيفة في البحر الأحمر بعد إصابتها بجسم مجهول على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة باليمن.

وأكدت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تستهدف جماعة أنصار الله (الحوثيون) السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن بالصواريخ والطائرات المسيرة تضامنا مع غزة. 

ردود الفعل الدولية

ردًا على هذه الهجمات، شكلت الولايات المتحدة وحلفاؤها قوة عسكرية للتعامل مع ضربات الحوثيين، وقد شنت الطائرات الأميركية والبريطانية عدة ضربات على مناطق متفرقة في اليمن.

وأعلن الجيش الأميركي عن تنفيذ مهام بشكل منفصل عن أي تحالف بحري في المنطقة.

وأعلنت جماعة الحوثي أنها تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، ووسعت هجماتها لتشمل السفن المارة بالبحر العربي والمحيط الهندي، وحتى البحر المتوسط.

وفي سياق متصل، عرض الحوثيون امس الجمعة مشاهد لإسقاط طائرة مسيرة أميركية من طراز "إم كيو9" في أجواء محافظة مأرب. وأفاد المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، بأن الطائرة كانت تقوم "بأعمال عدائية" في أجواء مأرب.

وهذه هي المسيرة الأميركية الرابعة التي تعلن الجماعة إسقاطها منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأعلنت جماعة الحوثي يوم الأربعاء الماضي عن استهداف المدمرة الأميركية "ميسون" في البحر الأحمر بصواريخ بحرية، مشيرة إلى إصابتها بدقة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.