رياضة محلية

تاريخ تأسيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في عام 1928 وعلى مدار قرابة 96 عاما، واجه الكثير من التحديات والمتغيرات. 


وأطلق الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الدوري الفلسطيني للمحترفين عام 2010، بعدما كان المسمى القديم هو الدوري الممتاز، وظل بهذا الاسم حتى موسم 2009/2010، إلا أن هناك تاريخ كبير وراء تأسيس الدوري الفلسطيني، وأيضا الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وانتظام المسابقات في ظل ظروف بالغة التعقيد.




تأسيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم


تأسس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم عام 1928 في مدينة القدس، وانضمت فلسطين رسمياً للاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1929، وشاركت فلسطين في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 1934 الذي أقيم في إيطاليا، إلّا أنها خسرت أمام مصر في القدس والقاهرة ولم تنجح في التأهل للنهائيات.



كما شاركت فلسطين في تصفيات كأس العالم 1938 يكون أول منتخب عربي آسيوي يشارك في تصفيات كأس العالم.



وازدهرت الكرة الفلسطينية في بداية الثلاثينات والأربعينات، ونشأت فرق فلسطينية منها: نادي الدجاني والأرثوذكسي في القدس، ونادي إسلامي يافا وإسلامي حيفا، والنادي القومي وعكا الرياضي في عكا، ونادي غزة الرياضي والنادي العربي والنادي الأرثوذكسي في غزة.


وشهد قطاع غزة في ستينات القرن الماضي، تقدماً كروياً في ظل انتظام المسابقات الرسمية للدوري والكأس، وكانت الفرق الفلسطينية في الضفة الغربية تشارك وقتها بمسابقات الدوري الأردني.


توقف بسبب الاحتلال


وعندما احتلت إسرائيل جميع الأراضي الفلسطينية عام 1967، توقف النشاط الكروي حتى عام 1973 بعدما بدأت الفرق الفلسطينية تعود إلى الملاعب إلى أن أنشئت رابطة الأندية الرياضية في الضفة الغربية ومثلها في قطاع غزة، وتمكنت من تسيير الحركة الرياضية الفلسطينية في ظل ظروف صعبة فرضتها ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.


وعملت الرابطة على إقامة الدوري بشكل منفصل، إلى أن توقف النشاط الرياضي عند اندلاع انتفاضة عام 1987.



عهد جديد


ومع عودة السلطة الوطنية الفلسطينية إلى المشهد عام 1994، دخلت الكرة الفلسطينية عهدا جديدا بتشكيل وانتخاب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، وإعادة عضويته في الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد الآسيوي.


وفي عام 1998، انتظمت المسابقات الرسمية المحلية طريقها للانتظام، وعادت الكرة الفلسطينية للمشاركة في البطولات العربية من خلال بطولات الأندية والبطولات العربية وفي المسابقات الدولية والقارية.


وتأهل منتخب فلسطين للمشاركة في كأس أمم آسيا في 3 نسخ متتالية بداية من 2015، 2019 وأخرها نسخة 2023 ، وخلالها استطاع منتخب الفدائيين التأهل للدور الثاني لأول مرة في تاريخه.



كم عدد الأندية في الدوري الفلسطيني؟


عدد الأندية الموجودة في الدوري الفلسطيني للمحترفين 24 فريقا تتنافس ضمن دوريين منفصلين عن بعضهما البعض، أحدهما في الضفة الغربية والأخر في قطاع غزة، نتيجة إغلاق الاحتلال الإسرائيلي للطرق التي تربط الجانبين.


إقرأ أيضا: وسام أبو علي.. فلسطيني أعاد الحياة للفدائيين في الدوري المصري

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.