عالمي

لمواجهة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.. اليابان تؤكد استئناف تمويلها للأونروا

أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء عن استئناف تمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) التابعة للأمم المتحدة، وأكدت أنه لا يمكن الاستغناء عن دور الوكالة لمواجهة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة جراء الحرب

وصرحت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في صحفية بالبرلمان إن بلادها ستنهي تجميد مساهماتها المالية للأونروا، وأشارت الى أن 35 مليون دولار تقريبًا -من التمويل المقرر جاهزة للصرف.

وخلال اجتماع الوزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في طوكيو مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، قالت الوزارة أنّ "اليابان والأونروا تؤكّدان أنّهما ستمضيان قدماً في التنسيق النهائي للجهود اللازمة لاستئناف المساهمة اليابانية في تمويل الوكالة الأممية".

وتتعرض الأونروا لضغوط غربية منذ أن اتهمت إسرائيل 12 من موظفي الوكالة وعددهم 30 ألفا بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وبمسار تلك الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت الولايات المتحدة و15 دولة، تعليق تمويلها للوكالة رغم تحذيرات الأمم المتحدة من أنه لا بديل يقوم بعمل الوكالة، والتذكير في التحذيرات المتصاعدة من المجاعة في غزة.

 واصبح تجميد تمويل بقيمة 450 مليون دولار للعام الجاري، وهذا ما عرقل عمليات الوكالة في غزة، وبعض الدول تراجعت عن هذا القرار، وبينها أستراليا وكندا وفنلندا والسويد.

وعام 2022 اليابان هي سادس أكبر جهة مانحة للوكالة، كما اشارت وكالة الاونروا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.