الحرب على غزة
اليوم ال99 للحرب على غزة| قصف عنيف واشتباكات في وسط وجنوب القطاع

اليوم ال99 للحرب على غزة| قصف عنيف واشتباكات في وسط وجنوب القطاع

يواصل الجيش الإسرائيلي حربه العنيفة على قطاع غزة لليوم الـ99، وسط قصف يستهدف مناطق عدة في القطاع، مخلفاً وراءه عشرات الآلاف من الضحايا القتلى والجرحى والنازحين والمفقودين.

وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة مساء الجمعة انقطاع التيار الكهربائي وتوقف المولدات الكهربائية في "مستشفى شهداء الأقصى"، ما ينذر بوقوع كارثة إنسانية جديدة، وتوقيف الخدمة الصحية بسبب نفاد الوقود، بالتزامن مع توقف خدمات الاتصالات في القطاع.

وأفادت مصادر طبية، بأن الاشتباكات والعمليات البرية الإسرائيلية تتزايد قربًا من "مستشفى شهداء الأقصى" في دير البلح، والذي يعد المستشفى الوحيد القادر على تقديم الخدمات الصحية وعلاج الجرحى وسط القطاع.

وكانت طائرات الجيش الإسرائيلي قد استهدفت المباني السكنية في المنطقة المجاورة للمستشفى، فيما يبعد جنود الجيش الإسرائيلي مئات الأمتار فقط عن المستشفى.

وحذر الأطباء الباقون في المستشفى من أن اقتراب العمليات العسكرية يهدد حياة الخدج، والذين يحاولون الحفاظ على حياتهم، وسط انقطاع التيار الكهربائي.

صحة غزة: لم تتبق إلا 6 سيارات إسعاف صالحة للاستخدام بالقطاع

قالت وزارة الصحة في غزة بمؤتمر صحفي أمام مجمع الشفاء الطبي شمال القطاع إن البنية التحتية والصحية والخدماتية في رفح هشة ولا يمكنها تحمل احتياجات 1.3 مليون مواطن ونازح.

وأضافت أنه لم تتبق إلا 6 سيارات إسعاف صالحة للاستخدام في القطاع، وما زلنا نكافح لتشغيل بعض الخدمات الأساسية، ومنها وحدات العناية المركزة وحضانات الأطفال.

وحذرت الصحة من انتشار الأوبئة بين النازحين والسكان، خاصة الأطفال وكبار السن.

عدد ضحايا الحرب المدمرة على غزة يتجاوز 23 ألفا

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 23 ألفا و843 ضحيةً و60 ألفا و317 جريحا، مؤكدة وجود ضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم بأنحاء متفرقة من القطاع.

وأضافت الوزارة أن الجيش الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 135 قتيلًا خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقالت إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني جعلت واحدا من بين 20 مواطنا في قطاع غزة إما شهيدا أو جريحا أو مفقودا.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن مدفعية الجيش الإسرائيلي أطلقت قنابل إنارة في أجواء مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

وأكدت مصادر صحفية  وقوع اشتباكات ضارية وقصف إسرائيلي متواصل شرق دير البلح والمغازي وسط قطاع غزة.

وأفاد ناشطون فلسطينيون بأن الطيران الجيش الإسرائيلي نفذ فجر اليوم غارات جديدة على وسط مدينة خان يونس جنوبي القطاع، حيث تدور معارك ضارية بين المقاومة وقوات الجيش المتوغلة في المنطقة.

وارتفع عدد الضحايا القتلى في غزة إلى نحو 24 ألفًا غالبيتهم من النساء والأطفال، فيما تجاوز عدد المصابين 60 ألفا منذ 7 أكتوبر الماضي، بحسب ما أفادت وزارة الصحة في القطاع، أمس، الجمعة.

وكشفت مصادر مصرية عن بدء القاهرة مباحثات مع حركة حماس، اليوم الجمعة، بشأن مطلب الحركة زيادة المساعدات للقطاع عبر معبر رفح، وكذلك زيادة أعداد المصابين الذين يخرجون من القطاع لتلقي العلاج في مصر أو السفر إلى الخارج. 



يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.