تغطية خاصة للشمس: انطلاق مراسم إحياء الذكرى 23 لهبة القدس والأقصى

 أنطلقت فعاليات إحياء الذكرى الـ23 لهبة القدس والأقصى، صباح السبت بدعوة من لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني، والتي راحت خلالها 13 شهيدًا فلسطينيًا. 

وبدأت مراسم إحياء الذكرى صباح اليوم بزيارة اضرحة الشهداء في جت وأم الفحم ومعاوية ثم ستتواصل الى والناصرة وكفر كنا وكفر مندا وسخنين وعرابة، على أن تختتم بمسيرة مركزية في سخنين.

وشهداء هبة القدس والأقصى الـ13، هم: رامي غرّة من جت المثلث، أحمد صيام جبارين من معاوية، محمد جبارين ومصلح أبو جراد من أم الفحم، وسام يزبك وإياد لوابنة وعمر عكاوي من الناصرة، محمد خمايسي من كفركنا، رامز بشناق من كفر مندا، عماد غنايم ووليد أبو صالح من سخنين، علاء نصار وأسيل عاصلة من عرابة. 

أفادنا الزميل جاكي خوري بوصول أهالي مدينة سخنين الى اضرحة الشهداء قبيل وصول المسيرة المركزية، وقال الزميل خوري إن ذوي الشهداء الآن بجانب أضرحة أولادهم، وصوّر لنا الزميل جاكي معاناة أب يجلس جانب قبر نجله الشهيد الذي دفنه قبل 23 عامًا، وقال لا نستطيع أن نصف ما تتكلم عيون الأهال

وفي ختام زيارة أضرحة الشهداء في منطقة البطوف ، جرى وضع الأكاليل على النصب التذكاري للشهيدين عماد غنايم ووليد أبو صالح في سخنين، وسبقها زيارة مدينة عرابة ووضع الأكاليل على النصب التذكاري للشهيدين علاء نصار وأسيل عاصلة.


تغطية صحفية| الزميلة نجاة حمودة

وفي الناصرة، وصل وفد لجنة المتابعة والقوى السياسية والوطنية، لزيارة النصب التذكاري للشهداء عند المدخل الشرقي من المدينة، والشهداء الثلاثة هم وسام يزبك وإياد لوابنة وعمر عكاوي، وقراءة الفاتحة على أرواحهم، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري.

وفي كفر كنا، وضعت الأكاليل على أضرحة والنصب التذكارية للشهداء محمد خمايسي (شهيد هبة القدس والأقصى)، ومحسن طه (شهيد هبة القدس والأقصى)، وخير الدين حمدان (استشهد برصاص الشرطة).

وفي كفر مندا، جرت زيارة النصب التذكاري للشهيد رامز بشناق في مدخل البلدة، ووضع الأكاليل وقراءة الفاتحة عليه.

ومن جانبها قالت هبة يزبك عضو الكنيست السابق عن حزب التجمع لإذاعة الشمس "نحن لا نُحيي هذه الذكرى فقط لنتذكر بل وفاء لذكرى الشهداء، الذين واجهوا وناضلوا وفقدوا حياتهم لتأدية رسالتهم الوطنية" 

وقال الناشط السياسي والاجتماعي وائل عمري لمراسلتنا نجاة حمودة إنّ "ألمعركة بيننا وبين الحركة الصهيونية، ما هي الا معركة على الرواية والهوية والتاريخ الفلسطيني، لأن الرواية الصهيونية تقول إننا فاسدين ومشاغبين وخرجنا للإجرام والقتل بينما الرواية الفلسطينية تؤكد اننا مواطنين لنا حق بالتظاهر،والتضامن مع شعبنا الفلسطيني، ولنا حق بالاعتراض على دخول المجرم شارون الى الأقصى".

تغطية صحفية| الزميل محمد بويرات

وفي معاوية، استقبلت عائلة الشهيد أحمد صيام جبارين وفد لجنة المتابعة في مقبرة البلدة، وجرى وضع الأكاليل على ضريح الشهيد. 

وقد زار وفد لجنة المتابعة لزيارة ضريح الشهيد محمد أحمد جبارين في مقبرة الجبارين بمدينة أم الفحم ووضع الأكاليل على ضريحه، ثم انتقل وفد لجنة المتابعة لزيارة النصب التذكارية حيث جرى وضع الأكاليل في دوار الشهيد محمد جبارين، ودوار الشهيد مصلح أبو جراد، ودوار الشهيد أحمد صيام جبارين.


واستهلت زيارة أضرحة الشهداء في جت المثلث حيث زار أهالي الشهداء برفقة لجنة المتابعة والقوى السياسية والوطنية ضريح الشهيد رامي غرة ووضعوا أكاليل الزهور على ضريحه.

ودعت لجنة المتابعة للجماهير العربيّة "للالتزام بالشعارات الوطنية الوحدوية، ومنع المظاهر الحزبية في نشاطات إحياء الذكرى".  


::
::

ومن جانبه قال النائب سامي ابو شحادة في حديث لاذاعة الشمس تزامنًا مع احياء الذكرى، ان السلطات الاسرائيلية لم تترك للمواطنين العرب سوى اللجوء الى العصيان المدني في ظل القرار السياسي لتفكيك المجتمع العربي وارتفاع حصيلة القتلى الى ما يزيد عن مئة وتسعين قتيلًا

ووصف ابو شحادة ما يجري في مجتمعنا العربي بالمجازر في ظل افتقاد الأمن والأمان.

وكانت لجنة المتابعة، وبمشاركة السلطات المحلية العربية، واللجان الشعبية في منطقة البطوف، قد أقرت، نهاية الأسبوع المنصرم، "البرنامج التفصيلي" لإحياء الذكرى الـ23 لهبّة القدس والأقصى، والمظاهرة القطرية الوحدوية، ومن المرتقب أن تنطلق في الساعة الرابعة والنصف عصرًا، من شارع الشهداء في سخنين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.