فلسطيني

عملية وُصفت بأنها الأكبر منذ الانتفاضة الثانية

ارتفع عدد ضحايا العملية العسكرية التي يشنها الجيش الإسرائيلي على جنين، منذ فجر اليوم، الإثنين، إلى ثمانية شهداء، في حين أعلن الجيش أن عدوانه البري والجوي على جنين سيتواصل، وقال إن مُسيراته أغارت أكثر من عشر مرات على مواقع في جنين وتدمير معمل لإنتاج وتخزين عبوات ناسفة.

وأعلنت بلدية جنين عن توقف خدمات المياه والكهرباء عن مخيم جنين جراء العملية العسكرية، كما وحاصرت قوات الجيش الإسرائيلي، مسجد المخيم تمهيدا لاقتحامه.

وبحسب وسائل اعلامية اسرائيلية فإن الجيش الاسرائيلي يمارس إجراء "طنجرة الضغط"، عبر تطويق ومحاصرة المسجد.

وذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية أن الجيش ينوي قصف مسجد الأنصار بصواريخ مضادة للدروع، في محاولة لتسهيل اقتحامه، بزعم تحصن مقاتلين بداخله.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، فجر اليوم عن استشهاد الشاب محمد عماد حسنين (21 عاماً)، متأثرا بإصابته برصاص قوات الإسرائيلي، عند مدخل البيرة الشمالي بهذا ترتفع حصيلة الشهداء إلى 9 بعد أن استشهد 8 شبان في اقتحام جنين.

وكان الشهيد حسنين وهو من قطاع غزة ويسكن في مدينة رام الله ، قد اصيب في رأسه، برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مشاركته في مسيرة عفوية عند مدخل مدينة البيرة، تنديدا بالتّصعيد الحاصل في مدينة جنين ومخيمها.

كما وتتواصل العملية العسكرية التي يشنها الجيش الاسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها منذ ساعات الفجر الاولى في إطار عملية وُصفت بأنها الأكبر منذ الانتفاضة الثانية يرافقها قصف جوي .

ومع شهداء عمليّة اليوم ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الحالي إلى 186شهيداً كما أسفرت العملية حتى اللّحظة عن عشرات الإصابات من بينها سبع اصبات خطيرة . 

الردود الإسرائيليّة

أطلق الجيش الاسرائيلي اسم "بيت وحديقة "على عمليته في جنين. وقال إن الهجوم الجوي الأول استهدف مكانًا يستخدم كمركز وغرفة عمليات للخلايا المسلحة.

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إنّ قوّات الجيش تعمل ضد ما وصفها "بمراكز الإرهاب" في جنين، مضيفًا أنّ المنظومة الأمنية جاهزة للتعامل مع كل السيناريوهات، وأفيد أنّ العمليّة في جنين تمّت الموافقة عليها قبل عشرة أيّام من قبل نتنياهو وغالانت وقيادة الجيش

هذا وقال الجيش الإسرائيلي انهُ قام حتى اللحظة بتنفيذ خمس عشرة غارة جويّة ضد مناطق في جنين الى جانب اعتقال خمسة عشر فلسطينيًا .وسط توقعات باستمرار العملية لأيَّام

كما وأفادت إذاعة الجيش الاسرائيلي بأنّهُ سيعقد الجّيش الإسرائيلي اليوم اجتماعًا لتقييم الوضع الأمني في منطقة غلاف غزة خشية إطلاق الصواريخ تضامنا مع جنين

يأتي هذا تزامنا مع تصريحات لمسؤول أمني إسرائيلي، قال فيها إن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواصلة القتال ضد المسلحين في جنين لفترة أطول.

الردود الفلسطينيّة

من جانبها أصدرت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة بيانا قالت فيه إن الغرفة المشتركة في حالة انعقاد دائم لمتابعة التصعيد في جنين، ودعت الغرفة المشتركة كافة فصائل المقاومة في جنين ومخيمها للتكاتف وخوض المواجهة بشكل موحّد

وأوضحت في بيانها أنّ ردّ المقاومة سيكون وفقًا لتطوّرات الوضع ووفقا لاستمرار التّصعيد

إلى ذلك قالت كتائب القسام كتيبة جنين انها تمكنت من تفجير أكثر من آلية للجيش الاسرائيلي بعبوات جانبية أصابتها بصورة مباشرة وألحقت بها أضرارا بالغة.

كما وأكّدت على مواصلة الإشتباك مع الجيش الاسرائيلي على جميع الجبهات أضاف الناطق الرّسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، صباح اليوم إن ما تقوم به إسرائيل في مدينة جنين ومخيّمها، جريمة حرب جديدة بحق شعبنا الأعزل

وأكد أن الشعب الفلسطيني لن يركع ولن يستسلم ولن يرفع الرّاية البيضاء كما طالب ابو ردينة المجتمع الدولي بالخروج عن صمته المخجل

التجمع الوطني الديمقراطي

أصدر التجمع الوطني الديمقراطي بيانا، فجر اليوم الاثنين، يدين فيه الحملة الدموية التي يقودها الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها والتي تشمل استهداف جوي وقصف بالطائرات لبيوت الفلسطينيين والأهالي في جنين، والتي أسفرت عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى حتى الآن، في محاولة لكسر شوكة جنين ومخيمها وما يشكلوه من حالة مقاومة وصمود في وجه الاحتلال وجرائمه اليومية والمستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف البيان أن هذه الحملة الدموية التي تقودها حكومة نتنياهو-بن جفير على جنين هي دليل دامغ على دموية هؤلاء الذين يستمرون في ارتكاب الجرائم والتصعيد الخطير الذي يقودونه في المنطقة، وهو ما يأتي تلبية لرغبات بن غفير الدموية لإرضاء جمهوره بالمزيد من الدم الفلسطيني والجرائم بحقه، وبمحاولة من نتنياهو للخروج من أزمته السياسية وتراجع شعبيته في ظل محاولات الانقلاب القضائي في البلاد على حساب المزيد من التصعيد والجرائم وإراقة الدم الفلسطيني.

وأنهى التجمع بيانه مؤكدا أن جنين عصيّة الكسر رغم جرائم الاحتلال ووحشيته وعنجهيته وهذا ما أكده التاريخ وسيؤكده الحاضر بالتأكيد، ورغم المجزرة الإسرائيلية المستمرة بحق جنين وأهلنا في الضفة الغربية، وسيكون فشل ذريع لهذه "الحملة العسكرية" بمقاومة الأهالي وصمودهم في ظل محاولات ارتكاب مجزرة بحق الأهالي في جنين.

يشار إلى أنّ سماء جنين ومخيمها  لا يزالا يشهدان تحليقا مكثفا لطائرات الجيش الإسرائيلي، سواء "الأباتشي" أو طائرات الاستطلاع 

استنكارات عربيّة

ادانت الخارجية الأردنية العدوان على جنين وصرحت: "ندعو المجتمع الدولي للتحرك فورا لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة"

كما وأدانت الخارجية المصرية الاستهداف الإسرائيلي على جنين مصرّحة: "نطالب الأطراف الدوليّة بالتدخل لوقف الانتهاكات وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني"

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.