فلسطيني
إقتحامات واسعة في الضفة الغربية والقدس

إقتحامات واسعة; شنها المستوطنين والجيش في الضفة الغربية والقدس

إسراء حبيب الله

تشهد القرى والبلدات الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس منذ الثلاثاء، إقتحامات واعتداءات من قِبل قوات الجيش الإسرائيلي، والمستوطنين، والتي تواصلت حتى ليلة أمس وفجر اليوم الجمعة.

وأفادت مصادر فلسطينية بإصابة مواطنان بالرصاص الحي، وعشرات الأشخاص بالاختناق، واعتقل أربعة آخرون، فجر اليوم الجمعة، خلال اقتحام قوات الجيش الإسرائيلي المنطقة الشرقية من مدينة نابلس.

وقالت المصادر إن "مواطنين أصيبا بالرصاص الحي أحدهما في الرقبة والكتف، والآخر في الخاصرة، نقلا على إثرها إلى المستشفى، كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في مخيم عسكر، شرق نابلس".

كما واعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، شابًا(32 عاما) من قرية أبو نجيم، شرق بيت لحم، فجر اليوم الجمعة، خلال عبوره حاجزًا عسكريًا نصبته في منطقة قبر حلوة، قرب قرية دار صلاح.

وأفادت مصادر محلية أن عشرات المستوطنين بحماية من قوات الجيش الإسرائيلي، هاجموا مركبات المواطنين، عند مدخل قرية بيتين الغربي، قرب مدخل مدينة البيرة الشمالي ليلة الخميس، كما ورشقوا مركبات المواطنين المارة بالحجارة، ما أدى لتحطم زجاج عدد منها.

وفي ذات الوقت من ليلة أمس، أُصيب شاب بالرصاص الحي في الصدر، والعشرات بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الجيش الإسرائيلي عند مدخل بلدة دير دبوان الرئيسي شرق رام الله، عقب محاولة المستوطنين اقتحام البلدة، واشعالهم النيران عند المدخل، وتصدى لهم الأهالي وأجبروهم على الانسحاب. 


وفي سياقٍ متواصل أصيب 5 فلسطينيين، الخميس، إثر هجوم شنّه مستوطنون وقوات الجيش الإسرائيلية على بلدة سلوان وسط مدينة القدس.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، إن “5 إصابات وقعت جراء الاعتداء على أهالي سلوان من قبل قوات إسرائيلية والمستوطنين”.

وأشارت الجمعية إلى أن “الإصابات بسبب الضرب وإطلاق قنابل الغاز”، لافتة إلى أنه “تم نقل الإصابات للمستشفى لتلقي العلاج”.

كما هاجم مستوطنون، منازل الفلسطينيين في“حارة المزيرعة” ببلدة سنجل شمال رام الله، تحت حماية قوات الجيش الإسرائيلي، قبل أن يتصدى لهم أهالي البلدة.

ومنذ الثلاثاء، تشهد قرى وبلدات فلسطينية عدة هجمات من قبل مستوطنين، تسببت بحرق وتكسير عشرات السيارات والمنازل.

والثلاثاء، قتل 4 إسرائيليين وأصيب 4 آخرون في عملية إطلاق نار نفّذها فلسطينيان استشهدا لاحقًا، وعلى إثرها شن مستوطنون هجمات في بلدات عدة.​​​​​​​

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.