محليات
ممثل من الشاباك يعزز مخططات "تهويد الجليل"

ممثل من الشاباك يدعم مخططات "تهويد الجليل"

إسراء حبيب الله

ممثل الشاباك اشترك في نقاش حول توسيع قانون لجان القبول العنصري في الكنيست وعبر عن دعمه لتهويد الجليل 

شارك ممثل من الشاباك الثلاثاء، في مناقشة لجنة الكنيست لقانون توسيع صلاحيات "لجان القبول" في البلدات اليهودية ،وعرض موقف الشاباك بدعمه مشروع تهويد الجليل، إذ قال إن "الاستيطان اليهودي في الجليل يعزز من أمن الجليل". ولم يشر ممثل الشاباك مباشرة إلى مشروع القانون الذي يقصد زيادة عدد المستوطنات، التي يسمح من خلالها عقد لجان القبول التي يمكن عقدها في النقب والجليل والضفة الغربية، لكنه أشار إلى أن "خلق وجود في المنطقة من خلال الاستيطان هو حجر الزاوية في تحقيق السيادة والحكم في المنطقة".

ووفقًا لوسائل اعلام اسرائيلية، فإن الظهور غير المعتاد لممثل الشاباك حدث في لجنة المشاريع العامة في الكنيست، وكانت هي من استدعته للنقاش. ويهدف مشروع القانون إلى زيادة عدد التجمعات السكانية (المستوطنات) مع لجان القبول العنصرية ويسمح بعقدها أيضًا في بلدات تصل إلى ألف بيت أرض في النقب والجليل والضفة الغربية ، على عكس الوضع الحالي حيث يقتصر الأمر على تجمعات تضم ما يصل إلى 400 بيتًا في النقب والجليل فقط. وأوضح الممثل أن موقف الشاباك الذي عرضه يخص الجليل فقط ولا يشير إلى الضفة الغربية.

وقدم ممثل الشاباك ثلاث طرق "يساعد فيها الاستيطان في إرساء السيادة" على حد تعبيره، وهي: "الاستمرارية الإقليمية، وتقوية السيطرة على الأرض، وتعزيز الحكم". وأوضح أن "الاستمرارية الإقليمية" تعني "القرب بين المستوطنات، وتقليص الجزر المعزولة بينها، وتأمين طرق المرور وإمكانية الوصول إلى جميع أنحاء البلاد".

والعنصر الثاني للسيادة وفق قول مسؤول الشاباك - تعزيز القبضة على الأرض - وصفه بأنه خلق "كتلة حرجة من السكان في المستوطنات القائمة ". وأوضح ذلك ان "مع توسع المستوطنات، سيزداد عدد السكان فيها وأوضح أن القبضة على الإقليم ستزداد عمقا ". وأضاف أن العنصر الثالث الذي ذكره - الحوكمة – "يساهم في الأمن"، في رأيه، "من خلال حقيقة أن الاستيطان في الإقليم يجلب معه الانتباه أيضا، واستثمارا أكثر أهمية للموارد المؤسسية بما في ذلك الميزانيات والبنية التحتية والتوظيف والشرطة وقوات الإنفاذ والمؤسسات المجتمعية والتعليم وما شابه ذلك".

وفي نهاية تصريحاته ، قال ممثل الشاباك إن، من وجهة نظر الشاباك، "هناك صلة بين توسيع السيادة والأمن من خلال حقيقة تعميق القبضة المؤسسية على الأرض". " وأضاف: "افتراضنا العملي هو أن توسيع الاستيطان في الجليل يخدم غرض تحسين الأمن في هذه المنطقة".

وسأل عضو الكنيست افيحاي بوارن من الليكود ممثل الشاباك إذا كان هناك فرق بين الضفة الغربية والجليل والنقب. وأوضح ممثل الشاباك أن الرأي الذي قدمه يشير فقط إلى الجليل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.