محليات
وزارة التربية

قراءة تمهيدية: قانون استحقاق فحوصات تشخيصات الصعوبات التعليمية للأطفال

نجاة حمودة

صادقت الهيئة العامة للكنيست يوم أمس الأربعاء بالقراءة التمهيدية على اقتراح قانون استحقاق فحوصات تشخيصات الصعوبات التعليمية للأطفال من العائلات الفقيرة لعام 2023

أقدم عضو الكنيست مئير كوهي على مشروع قانون استحقاق فحوصات تشخيصات الصعوبات التعليمية للأطفال من العائلات الفقيرة كما وقد أرفق إليه اقتراح لعضو الكنيست ميخائيل بيطون. أيّد الاقتراح 53 عضو كنيست دون معارضة وسيتم تمريره إلى لجنة التربية والتعليم من أجل مواصلة بحثه وإعداده.

ينص القانون على إلزام الدولة في تمويل فحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية للأطفال من العائلات الفقيرة في الدّولة، بالإستناد إلى إجراءات سيتم القيام بها من خلال المؤسسّة التربوية وبموجب احتياجات الأطفال وحسب التعليمات التي سيتم تحديدها وإقرارها من قبل وزير التربية والتعليم بالتشاور مع وزير الرفاه والخدمات الاجتماعية.

يٌشار إلى أنّه قد جاء في شرح اقتراح القانون: "في كل مرحلة عمرية في جهاز التربية والتعليم هناك 40 ألف طفل يعيشون حياة فقر. ومن بين 10-15% من هؤلاء الأطفال فإنهم يحتاجون إلى فحوصات تشخيص للصعوبات التعليمية التي يعانون منها. وفي أعقاب الضائقة الاقتصادية والتكاليف المرتفعة للتشخيصات والتي تصل إلى آلاف الشواكل فإن الكثير من أولياء الأمور يضطرون للتنازل عن القيام بفحوصات تشخيص الصعوبات التعليمية. ونتيجة لذلك فإن آلاف الأطفال في كل مرحلة عمرية لا يحصلون على فرصة تربوية متساوية، وذلك بسبب الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها أهاليهم".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.